بطلة العالم بالجوجيتسو تريڤا: أحلم بتمثيل منتخباتنا الوطنية

الرياضة 2021/05/11
...

 بغداد : أوس عبد الستار
 
الرياضي العراقي يبدع اينما حل وارتحل، وفي كل مرة نكتشف ونشاهد عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي احد ابطالنا يقدم انجازاً يسجل باسم العراق لترفرف راية الله أكبر في سماء المحافل الدولية، واليوم لدينا فراشة صغيرة ولدت في المهجر وبالتحديد في الإمارات وستتم في شهر تموز المقبل الخامسة عشرة من العمر، تحصلت على 9 ميداليات ذهبية بين بطولات عالمية ودولية تحت سن 16 عاما في لعبة الجوجيتسو بمدة خمس سنوات فقط، الا ان طموحها يفوق عمرها هذه الفتاة هي تريڤا ياسر عدنان .
وعن البداية وكيفية ولوج عالم الجوجيتسو تحدثت لـ «الصباح الرياضي» قائلة :
بدأت حكايتي بممارسة رياضة الجوجيتسو في سن العاشرة وتحديداً شهر آب في عام 2016 بالدخول الى المدرسة واخذ الحصص المخصصة ومن ضمنها برنامج خاص بالرياضات حيث اخذتني الرغبة الى الدخول  لهذا العالم بحب وشغف عال من اللحظة الاولى ومن ثم توجهت للانضمام الى نادي الوحدة  الاماراتي لاكاديمية الجوجيتسو التي تعد موطن هذه اللعبة فضلا عن ان لديها شهرة كبيرة على المستويين المحلي والدولي.
 قتال حتى الرمق الأخير 
تعد رياضة الجوجيتسو الاكثر فائدة للدفاع عن النفس لأن اغلب الفنون القتالية تبدأ من الوقوف وتنتهي عند سقوط الخصم، بينما الجوجيتسو تبدأ من الوقوف ولكن عند السقوط يستمر القتال حتى على الارض فهذا الفن يجعلها قتالية حتى الرمق الاخير ، وفعالة عند التعرض للعنف وكيفية الدفاع الشخصي .
 
دعم متواصل 
في مجتمعنا تواجه المرأة الكثير من الانتقادات وفي مختلف المجالات عامة واغلب النسوة اللاتي ظهرن في عالم الابداع بدعم من الاهل والاصدقاء فوجدت تريڤا هذا الاهتمام من قبل اسرتها ومدربيها وحتى فريقها مما سهل عليها طريقها نحو التألق في البطولات .
 
 المحافظة على اللياقة
وتستعد للبطولات بالتركيز على اللياقة البدنية والمحافظة على صحتها وايجاد جميع السبل لزيادة وتحسين ادائها من اجل ان تكون في كامل جهوزيتها حتى ان لم تكن لديها اي منافسة قريبة تتواجد في ناديها وتخوض التمارين مع مدربيها من اجل الفائدة والتطور اكثر .
إنجازات 
رغم فترة ممارستها القصيرة الا انها استطاعت ان تحصد العديد من الميداليات وابرزها ذهبية بطولة العالم لثلاث مرات متتالية للاعوام 2017 و 2018 و 2019 وتحصلت ايضا على المركز الاول في بطولة التحدي للسنوات 2018 و 2019 و 2020 والاولى في بطولة التسامح 2018 و أم الامارات 2020 وللطريق بقية وتسيدت الجولات الثلاث لبطولة أم الامارات 2021 وفي انتظار انطلاق الجولة الرابعة .
 
طموحات وأمنيات
نجد ان اغلب رياضيينا يتشاركون في نفس الحلم والذي يتمثل برفع راية العراق عالياً وان الطموح الذي يتواجد في داخلهم يعبر عن التغيير نحو الافضل ورغبة التطور والوصول الى افضل ما في داخلهم فتشترك تريڤا بنفس الحلم وسقف الطموح والرغبة وعلو مستواها دائماً، اذ تقول ان امنيتها تمثيل المنتخبات الوطنية لاضافة انجازات جديدة لرياضة العراق