مسؤولون نيجيريون يؤكدون مقتل زعيم «بوكو حرام»

قضايا عربية ودولية 2021/05/23
...

  أبوجا: وكالات
 
نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن مصادر استخبارية غربية وإفريقية، تأكيد مقتل أبو بكر شيكاو، زعيم تنظيم «بوكو حرام» الإرهابي، وفقا لمكالمات هاتفية اعترضتها أجهزة الاستخبارات ومذكرات مخابرات داخلية.
وأكد 5 مسؤولين نيجيريين وفاة شيكاو، علماً أن الجيش النيجيري أعلن بالخطأ وفاته ثلاث مرات في الأقل من قبل، لكن هذه المرة أكدوا أنه فجر سترة ناسفة خلال مواجهات مع متمردين منافسين له لتفادي أسره.
واشتهر شيكاو باختطاف ما يقرب من 300 تلميذة من بلدة شيبوك في نيجيريا في الليلة التي سبقت امتحاناتهن النهائية، وهو الاختطاف الذي أشعل شرارة حركة «أرجعوا لنا فتياتنا» على مستوى العالم.
ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الحكومة النيجيرية أو «بوكو حرام» أو الذراع الإعلامية لتنظيم «داعش» الإرهابي، وتمكنت الصحيفة الأميركية من مراجعة نصوص المكالمات التي تم اعتراضها بين المتمردين الذين كانوا يناقشون انتحاره، إلى جانب رسالة صوتية من وسيط قديم بين شيكاو والحكومة يبلغ عن وفاته.
وقال اثنان من كبار المسؤولين ووسطاء حكوميون إن مئات المقاتلين الذين انشقوا عنه، المعروفين باسم «إيسواب»، وصلوا إلى مركز إقامة شيكاو يوم الأربعاء الماضي في منطقة تمبكتو بغابة سامبيسا حيث احتجز الفتيات، ودار اشتباك لكنه فجر نفسه كي لا يقع في الأسر، وقال المسؤولون إن مقاتلي «إيسواب» قاموا في الأشهر السابقة بتجنيد كبار مساعدي شيكاو، مما سمح لهم باختراق دفاعاته.
وأصبح شيكاو الذي اختطف عشرات الآلاف من الأطفال وأجبرهم على الدخول في معركة أو زواج، الوجه والممثل لبوكو حرام في السنوات الماضية، وكانت تلاحقه أكثر من 7 جيوش أجنبية، لكنه كان يهرب دائماً الى مخابئ في الغابات.