سيول: وكالات
حصلت شركة الصحة الرقمية الألمانية Ada Health على دعم من خلال أذرع الاستثمار لشركة سامسونغ الكورية الجنوبية وعملاق الأدوية الألماني باير Bayer. وطورت الشركة الألمانية تطبيقًا بأسلوب الدكتور في الجيب يستخدم الذكاء الاصطناعي لمحاولة تشخيص الأعراض. وأعلنت شركة Ada Health أنها جمعت تمويلا جديدا بقيمة 90 مليون دولار، وبذلك يصل إجمالي الاستثمار في الشركة إلى نحو 150 مليون دولار. وقادت باير جولة التمويل من خلال ذراع الاستثمار Leaps by Bayer، بينما استثمرت سامسونغ من خلال Samsung Catalyst Fund. ويمثل Samsung Catalyst Fund صندوق رأس مال استثماري تستخدمه سامسونغ لدعم الشركات في جميع أنحاء العالم. وانضم يونغ سون، كبير مسؤولي الستراتيجيات والمدير السابق لشركة سامسونغ، إلى مجلس إدارة Ada Health. وتقول Ada Health، التي تأسست في العام 2011: إنه تم تنزيل تطبيقها أكثر من 11 مليون مرة. يعمل التطبيق بشكل أساسي مثل دردشة واتساب مع طبيب العائلة الموثوق به، ولكن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ويبدأ المريض بإدخال أعراضه ويطرح روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي سلسلة من الأسئلة لمحاولة تحديد المشكلة. بعد ذلك، يقدم التطبيق للمريض الحالات التي من المرجح أن تكون السبب ويقدم بعض الاقتراحات حول ما يجب فعله بعد ذلك لمعالجة المشكلة. وتقدم تطبيقات iOS وأندرويد نصائح عامة مثل زيارة طبيب عام في الأيام الثلاثة المقبلة. ولكن عندما يتفاعل المرضى مع Ada Health من خلال نظام صحي يستخدم التطبيق، يمكنهم مباشرة حجز موعد ومشاركة نتائج التقييم المسبق مع طبيب حقيقي. وفي حين أن التطبيق مجاني للمرضى لتنزيله، فإن Ada Health تفرض رسوما على الشركاء للوصول إلى برامجها. ويتم استخدام التمويل الجديد من أجل مساعدة الشركة في التوسع بشكل أكبر في الولايات المتحدة، التي تعد أكبر أسواقها مع مليوني مستخدم. ولدى Ada Health ما يقرب من 4 ملايين مستخدم في جميع أنحاء المملكة المتحدة وألمانيا والبرازيل والهند، مع ما يقرب من مليون مستخدم في كل منها. ويجري استخدام التمويل أيضًا من أجل تحسين خوارزميات الشركة، بالإضافة إلى قاعدة المعرفة الطبية، وتجاوز 10 لغات. وتريد الشركة تزويد التطبيق بالمزيد من المعلومات بخلاف بيانات الأعراض التي يقدمها المريض. ويمكن أن يشمل ذلك بيانات المختبر والاختبارات الجينية وبيانات أجهزة الاستشعار.