شنغهاي: وكالات
انخفضت أسهم شركة تيسلا بأكثر من 5 في المئة وذلك بعد أنْ قال تقرير إنَّ طلبيات الشركة على السيارات في الصين تراجعت بشكل حاد الشهر الماضي.
وانخفض صافي الطلبات الشهرية لشركة تيسلا في الصين إلى نحو 9800 في شهر أيار من أكثر من 18000 في شهر نيسان.
ومن المفترض أنْ يكون لدى مصنع تيسلا في شنغهاي القدرة على إنتاج نحو 500000 سيارة كهربائية سنويًا للتسليم في الصين والتصدير إلى أجزاء أخرى من آسيا وأوروبا.
وتكافح شركة السيارات الكهربائية التابعة لإيلون ماسك في عمليات الاسترداد والتحقيقات المتعلقة بالسلامة في الصين.
كما أنها تتعامل مع رد فعل عنيف في العلاقات العامة هناك في أعقاب بعض حوادث السيارات البارزة وتغييرات الأسعار وشكاوى الجودة من العملاء الصينيين.
بالرغم من أن تيسلا لم تتحدث عن الآثار المحتملة لأزمة العلاقات العامة في الصين، إلا أنها تتوقع أن تكون جوهرية.
وهناك تأثير مادي حاسم في العلامة التجارية لشركة تيسلا وأوامرها وعمليات التسليم للأشهر المقبلة.
ومن الصعب تحديد إلى أي مدى يكون انخفاض الطلب مدفوعا بالمخاوف بشأن ميزات أمان تيسلا، أو المنافسة المتزايدة خاصة من شركات صناعة السيارات الصينية.
ومثلت الصين العام الماضي ثاني أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، وذلك وفقا لأبحاث وكالة الطاقة الدولية.
ويتوقف نمو شركة صناعة السيارات الكهربائية على المدى القريب إلى حد كبير على قدرتها على تصنيع وبيع السيارات بنجاح في الصين.
ووفقا لتحليل قوائم الوظائف، فإن الشركة تكثف التوظيف لشغل مناصب الشؤون القانونية والحكومية في عام 2021. كما أنها تعمل بشكل عام على زيادة التوظيف في مصنعها في شنغهاي.
وشهدت منافسة تيسلا الصينية Nio انخفاضا في عمليات التسليم في شهر أيار حيث أثر نقص أشباه الموصلات العالمي في أعمالها.
ولكنَّ منافسا آخر، Xpeng، قال: إنه سلم 5686 سيارة في شهر أيار. وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 483 في المئة على أساس سنوي وزيادة بنسبة 10 في المئة عن الشهر السابق.