حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/06/16
...

تخوف أممي من موجة
نزوح  أفغانيَّة 
 
 
قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبوغراندي: إنَّ المنظمة الدولية تستعد لاحتمال نزوح مزيد من المدنيين في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأميركية والدولية. وأشارغراندي إلى هجوم دام استهدف الأسبوع الماضي منظمة دولية لنزع الألغام فأوقع عشرة قتلى، لافتا إلى أنَّ هذا مؤشر مأساوي لنوع العنف الذي ربما يعاود الظهور في أفغانستان والذي من الممكن أو على الأرجح أن يتفاقم مع انسحاب القوات الدولية بشكل نهائي. وأضاف أننا "نعكف على وضع خطط طوارئ لمزيد من النزوح داخل أفغانستان.
غرق عشرات المهاجرين قبالة
 السواحل اليمنيَّة
 
 
غرق زورق قبالة ساحل اليمن، كان يقل نحو 400 مهاجر قادمين من الساحل الافريقي.
وذكرت مصادر أنَّ قارب صيد كان يقل نحو 400 مهاجر كانوا قادمين من الساحل الافريقي اصطدم بسفينة في عرض البحر، ما أدى إلى غرقه، أمام سواحل رأس العارة اليمنية، ويعتقد أنَّ نحو مئتي مهاجر معظمهم من القرن الأفريقي في عداد المفقودين.
وقال مسؤول من المنظمة الدولية للهجرة: إنَّ الزورق كان يحمل نحو مئتي شخص معظمهم أفارقة وبعض اليمنيين.
 
رسائل خطيَّة في العلاقات
 السعوديَّة القطريَّة 
 
 
تلقى وزير الخارجيّة السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، رسالة خطية من نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.وقام "القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة قطر لدى السعودية بتسليم الرسالة، في اجتماعه مع نائب وزير الخارجية السعودي".
وفي سياق متصل، عقدت لجنة المتابعة القطرية السعودية، اجتماعها الثالث بديوان وزارة الخارجية السعودية بالرياض، وتأتي أعمال اللجنة إنفاذاً لإرادة قيادتي البلدين، وبما يعزز أواصر العلاقة بين البلدين.
 
إسبانيا تدرس ضمّ سبتة ومليلية
 لمنطقة شنغن
 
قالت وزيرة الخارجيّة الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا: إنه بإمكان المغاربة من البلدات المحيطة 
بالجيبين دخولهما حاليا دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر جوا أو بحرا إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة شنغن المعفية من التأشيرات في أوروبا.
واضافت أنَّ حكومتها تدرس ضم جيبي سبتة ومليلية في شمال أفريقيا بشكل كامل إلى منطقة شنغن الأوروبية.
وتأتي هذه الخطوة في ظل خلاف بين البلدين بشأن قضايا مرتبطة بالصحراء الغربية.