السودان تحذر من الخطاب الإثيوبي بشأن سد النهضة

الرياضة 2021/06/21
...

 الخرطوم: وكالات 
 
عدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، أن "خطاب إثيوبيا بشأن سد النهضة يشكل خطراً عليها هي نفسها"، مشيرة إلى أن "أديس أبابا تفتعل مشكلة مع جوارها العربي بلا حكمة".
وفي حديث صحفي، قالت المهدي: إن "بناء وتشغيل سد النهضة حق لإثيوبيا ولكن يجب إدارته بصورة متفق عليها كي لا يضر بأي طرف"، وأضافت أن "ملء وتشغيل سد النهضة يجب أن يكونا على أساس مبادئ حسن الجوار والقانون الدولي وإعلان المبادئ الموقع عام 2015".
وتابعت "علاقاتنا مع ثيوبيا ستراتيجية وندعو أديس أبابا إلى مراعاتها، ونحن حريصون على تماسكها داخليا، ولكن خطابها بشأن سد النهضة يشكل خطرا عليها هي نفسها"، وقالت: "طلبنا من مجلس الأمن إلزام إثيوبيا بأسس القانون الدولي وعدم المضي في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق قانوني ملزم".وأكدت أن "عدم الاتفاق على الملء الثاني لسد النهضة يعرض السودان لخطر كبير، وإثيوبيا لا تبلغ السودان بمعلومات كافية بشأن ملء السد".وأعلنت أن "التنسيق على أعلى المستويات مع مصر من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة".
وطالبت بمشاركة فاعلة للمجتمع الدولي بقيادة الاتحاد الإفريقي لحل أزمة السد، معتبرة أن "إثيوبيا تفتعل مشكلة مع جوارها العربي بلا حكمة".