أبو الغيط يطالب إثيوبيا بالالتزام بالقانون الدولي

الرياضة 2021/06/22
...

 أديس أبابا : وكالات
 
أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن على "الإثيوبيين الالتزام بالقانون وعدم اتخاذ إجراءات تلحق الضرر بدولتي المصب" مصر والسودان.
وقال: "الأنهار الدولية يحكمها القانون الدولي، وقواعده محددة للتعامل مع دول المنبع والمصب، وأثيوبيا عليها الالتزام بالقانون، وهو احترام حقوق كل الدول المطلة على النيل بعدم اتخاذ إجراءات تلحق ضررا بدولتي المصب"، مشدداً على أن "البديل لفشل مفاوضات سد النهضة سيكون خطراً على الأمن والسلم الدوليين، فالمجتمع الدولي لن يقبل بتوتر الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي"، مؤكدا أن الجامعة العربية تدعم توجه مصر والسودان إلى مجلس الأمن الدولي".
وقال أبو الغيط: "لسنا في غابة. نهر النيل تحكمه قواعد القانون الدولي، وهناك حق مطلق لمصر والسودان في رفض أي إجراء أحادي يسبب 
أضرارا". 
بدوره أكد وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي أن "المياه هي القضية الهامة للشعب المصري، يجب أن نشعر بالقلق الصحي الذي يجعلنا نعرف المشكلة، وهي نقص المياه نتيجة سد النهضة وتغيرات مناخية وزيادة سكانية".
وأضاف "مصر لم تدخل دائرة حروب المياه، وتكلفة التعاون أرخص من تكلفة الحرب"، وشدد على أن "تعنت إثيوبيا في بناء سد النهضة ليس قوة، ولكنه عدم ثقة في النفس، وعدم وجود إرادة سياسية، في ظل وجود قوة تزايد على مصلحة وطنها".