اليوم.. جولة جديدة من مفاوضات الأزمة السورية

الرياضة 2021/07/07
...

 دمشق: وكالات
 
تنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة الكازاخية نور سلطان الجولة السادسة عشرة من مفاوضات "أستانا" بشأن الأزمة السورية، وأكدت وزارة الخارجية الكازاخية في بيان، مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن في الاجتماع المقرر، وجاء فيه: "المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن أكد مشاركته في اجتماع يستمر اليوم وغداً". 
وبحسب وزارة الخارجية ، فإنه "في الاجتماع سيرأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، والجانب الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، بينما يمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، في حين يترأس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة، وعن وفد الحكومة السورية معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان". 
من جهته قال معاون وزير الخارجية والمغتربين ورئيس الوفد السوري إلى المحادثات أيمن سوسان: إن "أجندة وفد الجمهورية العربية السورية ستتركز على الرسالة التي وجهها السوريون خلال الانتخابات الرئاسية، برفض أي تدخل بالشأن السوري وتمسكهم باستقلاليتهم وسيادة بلادهم، وأن مستقبل سوريا هو حق حصري 
للسوريين".
في حين كشفت المعارضة السورية، عن أن مسألة استمرار المعابر الإنسانية بتقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة اجتماعات "أستانة-16" بالعاصمة الكازاخية نور سلطان. وقال المتحدث باسم الوفد أيمن العاسمي: "الأجندة مستجدة دائما ومدى الاتفاق عليها يكون بحسب الجدية من قبل الروس تحديدا، ولكن واضح أن القضية تتعلق بالمعابر، ولاسيما أن الموضوع الإنساني مهم لكل السوريين". وأردف: "نحن نحرص على أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة يضمن دخول المساعدات عبرها.. هناك بوادر أمل وحلحلة 
في قضية المعابر". 
يشار إلى أن الجولة الأخيرة من هذه المحادثات، عقدتها الدول الضامنة لعملية أستانا، ممثلة بروسيا وتركيا وإيران، وذلك في اللقاء الخامس عشر لصيغة أستانا الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية يومي الـ 16 والـ 17 من شباط الماضي.