بارتي وبليشكوفا تتنافسان على لقب ويمبلدون

الرياضة 2021/07/10
...

   لندن: أ ف ب
 
ستشهد اليوم بطولة ويمبلدون في كرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، تتويج بطلة جديدة بعد بلوغ الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً والتشيكية كارولينا بليشكوفا الثالثة عشرة المباراة النهائية للمرة الأولى في مسيرتيهما.
وكانت بارتي تغلبت في نصف النهائي على الألمانية أنجيليك كيربر بطلة 2018 بنتيجة 3-6 و6-7 (3-7)، بينما قلبت بليشكوفا تأخرها بمجموعة أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا الرابعة إلى فوز بنتيجة 5-7 و6-4 و6-4.
لم يسبق للأسترالية الفائزة بلقب وحيد كبير في مسيرتها حتى الآن (رولان غاروس عام 2019)، أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في البطولة الإنكليزية وذلك مرة واحدة فقط من أصل أربع مشاركات سابقة في القرعة الرئيسية (من دون حسبان التصفيات).
وقالت بارتي، القادمة من مشاركة مخيبة في رولان غاروس حيث اضطرت للانسحاب في الدور الثاني بسبب الإصابة، : "انا فخورة جداً بنفسي وسأفعل كل شيء من أجل الفوز بالبطولة، إن خوض هذا النهائي سيكون أهم تجربة في حياتي".
وتأمل بارتي أن تصبح أول أسترالية تتوج بلقب ويمبلدون منذ إيفون غولاغونغ عام 1980، بينما توقف مسعى كيربر لإحراز لقب البطولة للمرة الثانية بعد 2018 حين توجت بلقبها الكبير الثالث والأخير على حساب الأسطورة الأميركية سيرينا وليامس في ثاني مشاركة لها في النهائي (خسرت عام 2016 أمام سيرينا).
وتلتقي بارتي مع بليشكوفا، علماً أن الاخيرة تخوض بدورها اول نهائي لها في البطولة الانكليزية.
وباتت بليشكوفا أول تشيكية تصل إلى نهائي ويمبلدون منذ أن أحرزت مواطنتها بترا كفيتوفا لقبها الثاني على العشب في عام 2014.
قالت بليشكوفا (29 عاماً) المنتشية بفوزها "الأمر جنوني، حتى الآن لم يسبق لي أن تجاوزت دور ثمن النهائي".
وتابعت مثنية على منافستها "أرسلت بشكل رائع وأنا سعيدة جداً لبقائي في أجواء اللقاء وخروجي منتصرة".
وكسرت بليشكوفا المصنفة أولى عالمياً سابقاً النحس الذي رافقها في النسختين الاخيرتين على الملاعب العشبية حيث لم تتمكن من تجاوز الدور الرابع، في حين بلغت نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في عام 2016.
واضافت التشيكية "أتيحت لي العديد من الفرص في المجموعة الأولى وشعرت بالإحباط. الكثير من الفضل لها، خاضت مباراة رائعة".
وتابعت بليشكوفا ممازحةً "كانت الكرات سريعة لدرجة أننا أحياناً لم نفكر بكيفية توجيه الضربة".