الأمم المتحدة: إمكانية الاتفاق بشأن سد النهضة

الرياضة 2021/07/10
...

 نيويورك: وكالات
 
أكدَ مسؤولان أمميان وجود إمكانية للتوصل إلى اتفاق بين إثيوبيا ومصر السودان بشأن سد النهضة، الذي تبنيه السلطات الإثيوبية على نهر النيل، من خلال الثقة المتبادلة.
وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر آندرسن، خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت أمس الأول الخميس (فجر أمس الجمعة بتوقيت الشرق الأوسط) بطلب من تونس نيابة عن القاهرة والخرطوم، إنه "يمكن التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة".
وتطرّقت آندرسن إلى "أسس تعاون" مستقبلي بين الدول الثلاث، وأشارت إلى أن "الثقة والشفافية والالتزام أمور أساسية من أجل التوصل إلى اتفاق بالحد الأدنى".
وتابعت المسؤولة الأممية: "على الرغم من تحقيق تقدم في ميادين عدة خلال المفاوضات، إلا أن أي توافق لم يتم التوصل إليه في ما يتعلق ببعض النواحي الأساسية، خصوصا الترتيبات الخاصة بإدارة فترات الجفاف الطويلة الأمد"، كما و"إيجاد آلية لتسوية الخلافات". وشهدت جلسة مجلس الأمن كلمات ساخنة من الوفود ذات العلاقة، وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري :ان العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي لحل أزمة سد النهضة "وصلت إلى طريق مسدود"، مؤكداً أن بلاده ستحفظ حقها في الحياة.
وقال شكري: إن بلاده تواجه تهديداً وجودياً بسبب أزمة السد، مضيفا أن "100 مليون مصري و50 مليون سوداني يعيشون تحت الخطر بسبب سد النهضة". وأوضح أن "سد النهضة يهدد مصر والمصريين وكلما كبرت خزاناته كلما مثل تهديدا أكبر على حياتنا"، لافتا إلى أن بلاده "حذرت من السيطرة على نهر النيل ودعت إلى مراعاة مصالح الدول المعنية".
وأرجع الوزير المصري سبب الفشل في التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة إلى "التعنت الإثيوبي"، مشدداً على أن "أي اتفاق بشأن السد يجب أن يضمن حقوق الدول الثلاث".