تظاهرات «داعمة» وأخرى «ضدَّ» حكومة كوبا

قضايا عربية ودولية 2021/07/13
...

 هافانا: وكالات
 
خرج أنصار الحكومة الكوبيَّة أمس الاثنين، في تظاهرات في عدد من المدن، وذلك استجابة لدعوة الرئيس دياز كانيل، الذي دعا إلى دعم حكومته، بالتزامن مع الاحتجاجات ضدَّ تردّي الأوضاع المعيشيَّة.
وشارك الرئيس ميغيل دياز كانيل في المسيرات الداعمة للحكومة في مدينة سان أنطونيو دي لوس بانوس، الواقعة شمالي غربي العاصمة هافانا.
وفي حديثه مع مؤيديه، أقر الرئيس الكوبي باستياء الناس من الوضع الحالي، داعياً المدافعين عن الثورة الكوبيَّة إلى النزول إلى الشوارع لمنع الاستفزازات ضدَّ السلطات، مشيراً إلى أنَّ "الأميركيين الذين دعموا الحصار دائماً، يطالبون الآن بتدخل إنساني، ويشجِّعون كذلك الحملات التي تهدف إلى نشر فكرة أنَّ الحكومة لا تستطيع السيطرة على الوضع الوبائي الصعب في الجزيرة". 
وتشمل مطالب المحتجين "إجراء انتخابات حرَّة" وحلَّ المشكلات الاجتماعيَّة، وتعليقاً على الاحتجاجات حذرت الولايات المتحدة السلطات في كوبا من استخدام القوَّة لقمع الاحتجاجات. 
وقال مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان: إنَّ "الولايات المتحدة تدعم حريَّة التعبير والتجمع في كوبا وستُدين بشدَّة أيَّ عنف أو عمل ضدَّ المتظاهرين السلميين الذين يطالبون بحقّهم".