سلة الولايات المتحدة تستهل مشاركتها بخسارة أمام فرنسا

الرياضة 2021/07/26
...

 طوكيو: أ ف ب
تعرض منتخب الولايات المتحدة بقيادة النجم كيفن دورانت لخسارة افتتاحية في مسابقة كرة السلة، ضمن أولمبياد طوكيو الصيفي أمام فرنسا 76-83 في المجموعة الأولى في سايتاما شمال العاصمة.
 
واخفق دورانت، أحد أبرز نجوم دوري المحترفين “أن بي ايه”، في تخطي حاجز العشر نقاط، في ظل تفوق فرنسا التي تضم أيضا لاعبي دوري المحترفين رودي غوبير وإيفان فورنييه.
وبدا المنتخب الأميركي، حامل الميدالية الذهبية 15 مرة والذي يدربه الخبير غريغ بوبوفيتش، متذبذب المستوى خلال استعداداته، فخسر أمام نيجيريا وأستراليا، ما أكد مخاوف دورانت قبل الألعاب بانه لن يخوض مباريات سهلة في طوكيو.
وكان رصيد فورنييه لافتا عندما سجل 28 نقطة، بينها أربع ثلاثيات للاعب بوسطن سلتيكس من 12 محاولة.
وكررت فرنسا نتيجتها الطيبة أمام الأميركيين، بعد التفوق عليهم في ربع نهائي مونديال 2019 بنتيجة 89-79، قبل خروجها لاحقا أمام الأرجنتين التي حلت وصيفة لإسبانيا.
وشكلت المباراة الافتتاحية إعادة لنهائي أولمبيادي سيدني 2000 ولندن 1948، عندما خرج المنتخب الأميركي فائزا مرتين بينما يبقى أفضل سجل للمنتخب الفرنسي الوصافة في هاتين المناسبتين.
وبحال فوزها بعد غد الأربعاء على تشيكيا التي تغلّبت على إيران 84 - 78، ستضمن فرنسا تأهلها إلى ربع النهائي، علما بأن بطل ووصيف كل مجموعة يتأهل إلى دور الثمانية مع أفضل منتخبين في المركز الثالث.
قال فورنييه بعد الفوز “حاولت أن أكون شرسا، كلاعب في دوري أن بي ايه أعرف اللاعبين الذين أواجههم. تعيّن علي أن أظهر للفريق كيف نهاجمهم”.
في الشوط الأول، تخلف المنتخب الفرنسي بفارق عشر نقاط 35-45. لكن بعد العودة من غرف الملابس، ضبط الفرنسيون دفاعهم ووجدوا الحلول الهجومية، ففرضوا تقدما في الربع الثالث بلغ
 25 - 11. وسمح جرو هوليداي، المنتشي من تتويجه بلقب “أن بي ايه” مع ميلووكي باكس الاسبوع الماضي، بتقدّم الولايات المتحدة 
69 - 63 في الربع الأخير.
لكن تألق ناندو دي كولو (13 نقطة) وقطع الكرات بالاضافة إلى ثلاثية من نيكولا باتوم في الثواني الأخيرة، اسهم في تحقيق فرنسا الفوز.
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة عينها، سجل محمد جمشيدي 16 نقطة لإيران، بطلة آسيا 3 مرات، لم تكن كافية لتجنيب بلاده الخسارة أمام تشيكيا التي سجل لها باتريك أودا 16 نقطة.
وفي المجموعة الثانية، تفوقت أستراليا على نيجيريا 84 - 65، في مباراة سجل فيها باتي ميلز، لاعب سان أنتونيو سبيرز في دوري “أن بي ايه”، 25 نقطة للفائز، بينما كان أوبي إيميغانو الأفضل لدى المنتخب الإفريقي مع 12 نقطة.
وتفوقت إيطاليا على ألمانيا 92 - 83، حيث سجل للفائز سيموني فونتيكيو 20 نقطة وللخاسر ماودو لو 24 نقطة.
وفي الجولة المقبلة، تلعب ألمانيا مع نيجيريا وإيطاليا مع أستراليا.
وفي المجموعة الثالثة، تلعب اليوم الاثنين الأرجنتين وصيفة أولمبياد أثينا 2004، مع سلوفينيا بطلة أوروبا عام 2017، وإسبانيا بطلة العالم عام 2019 وحاملة برونزية 2016 مع إيطاليا.