خروج صادم لبارتي .. وتونس تعزز ميداليات العرب .. وأسرة يابانية تتزين بالذهب

الرياضة 2021/07/26
...

 طوكيو: أ ف ب
 
بارتي وجابر تودعان مبكراً .. وعبور أوساكا
 شهد اليوم الثاني من منافسات كرة المضرب لدى السيدات في أولمبياد طوكيو، مفاجأتين كبريين تمثلتا بخروج المصنفة أولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي والتونسية أنس جابر إحدى المرشحات للمنافسة على اللقب، من الدور الاول، بينما عبرت اليابانية ناومي أوساكا بسهولة الى الدور الثاني في أولى مبارياتها منذ خروجها الجدلي من رولان غاروس.
وسقطت بارتي (25 عاما) المتوجة منذ أسبوعين ببطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، أمام الإسبانية سارة سوريبيس تورمو المصنفة 48 عالميًا 6 - 4 و6-3.
بعد أن حصلت على شرف إضاءة المرجل في ختام حفل الافتتاح إيذانًا بانطلاق الألعاب، عادت أوساكا المصنفة ثانية عالميا الى المنافسات بعد خروجها الجدلي قبل مباراتها في الدور الثاني من رولان غاروس.
وحققت الفوز في مباراتها في الدور الاول ضد الصينية سايسي جينغ 6 - 1، 6 - 4 لتضرب موعدا مع السويسرية فيكتوريا غولوبيك الفائزة على الكولومبية ماريا كاميلا أوسوريو سيرانو 6 - 4، 6 - 1.
بعد أن أصبحت أول لاعبة عربية تبلغ الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون وأول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن رابطة دورات المحترفات، وصلت جابر الى طوكيو والتوقعات عالية لحصد ميدالية من أي لون.
إلا أن المصنفة 23 عالميا سقطت في الامتحان الاول أمام الاسبانية كارلا سواريس نافارو (206) بنتيجة 6 - 4، 6 - 1 لتكون عودتها الى البلاد مبكرة.
وكانت الخسارة مفاجئة أمام نافارو التي غابت لفترة عن الملاعب، بعد أن أعلنت في أيلول من العام الماضي إصابتها بسرطان الغدد الليمفاوية ولا تقدم مستويات عالية.
 
الحفناوي يعزز ميداليات العرب 
 لمع نجم تونس لليوم الثاني على التوالي في أولمبياد طوكيو مع خطف السباح الشاب أحمد أيوب الحفناوي ذهبية سباق 400 م حرة، أولى ذهبيات العرب .
وحقق الحفناوي (18 عاماً) إنجازاً رائعاً بتسجيله زمناً قدره 3:43.36 دقائق، وهو ثالث أفضل توقيت هذه السنة، متقدماً على الأسترالي جاك ماكلافلين بفارق 0.16 ثانية والأميركي الشاب كيران سميث بفارق 0.58 ث.
وقال الحفناوي لشبكة “أن بي سي” الأميركية بعد تتويجه: “لا أصدق ذلك، هذا رائع. هذا الصباح شعرت بإحساس مميز. أنا بطل أولمبي الآن». وتابع الشاب المولود في الـ 4 من كانون الأول 2002 : “وضعت رأسي في الماء وهذا ما حصل. لا أصدق ذلك، هذا حلم تحول إلى حقيقة».
ومنذ اللحظة الأولى، بقي الحفناوي بين متصدري السباق وكان أول الواصلين، ليحرز الذهبية الثانية في رياضة السباحة بعد تتويج الأميركي تشايس كايليش في 400 م متنوعة.
وهذه ثاني ميدالية لتونس في هذه الألعاب، بعد تتويج محمد خليل الجندوبي السبت بفضية وزن-58 كلغ في رياضة التايكواندو.
وسيخوض الحفناوي في طوكيو أيضاً سباق 800 م، بعد تألقه واحرازه الألقاب في سباقات 400 و800 م في البطولات الفرنسية.
أسرة يابانية تتزين بالذهب 
تزينت عائلة آبي بالذهب بعد أن توج كل من الياباني هيفومي وشقيقته أوتا بلقب منافسات الجودو، في يوم حافل للبلد المضيف.
وكانت أوتا أول من توجت بالذهب في وزن -52 كلغ للسيدات متفوقة على الفرنسية أماندين بوشار في النهائي.
وحصلت ابنة الـ21 عاما على التشجيع من أخيها في قاعة «نيبون بودوكان» قبل أن يخطف بدوره ذهبية -66 كلغ على حساب الجورجي فازا مارغفيلاشفيلي.
ثنائية الأخوين آبي رفعت عدد الأوسمة الذهبية للبلد المضيف الى أربعة (خمسة في المجموع) بعد أن أصبح يوتو هوريغومي أول بطل أولمبي في رياضة السكايت بورد، بينما حققت يوي أوهاشي المفاجأة بفوزها بسباق 400 متر متنوعة
 في السباحة.
 
النمساوية كيزنهوفر تحرز ذهبية سباق الطرق
 حققت النمساوية آنا كيزنهوفر المفاجأة بتتويجها بذهبية سباق الطرق للدراجات الهوائية في أولمبياد طوكيو الصيفي.
وابتعدت كيزنهوفر بطلة النمسا في السباق ضد الساعة ومعلمة مادة الرياضيات عن ركب المتصدرات ولم تتمكن إحداهن من اللحاق بها لتتجاوز خط النهاية بعد 3:52:45 ساعات بفارق 1:15 دقيقة عن أقرب ملاحقاتها.
وعوضت الهولندية أنيميك فان فلوتن الحادث القوي الذي تعرضت له في أولمبياد ريو 2016 محققة الميدالية الفضية، بينما حصدت الايطالية إليزا لونغو بورغيني البرونزية للمرة الثانية تواليا.
وحاولت الهولندية بطلة العالم مرتين والمتوجة في ريو بالذهب ومواطنتها فان فلوتن، تضييق الخناق على كيزنهوفر قبل كيلومترين من النهاية إلا انهما لم تفلحا في ذلك.