دورانت يقود سلة أميركا للتفوق على أسبانيا

الرياضة 2021/08/04
...

  سايتاما: أ ف ب
قاد كيفن دورانت الولايات المتحدة الى نصف نهائي مسابقة كرة السلة للرجال في اولمبياد طوكيو،بالفوز على إسبانيا بطلة العالم ، 95-81 في سايتاما، بينما واصلت سلوفينيا بقيادة لوكا دونتشيتش مغامرتها وتأهلت الى دور الأربعة لمواجهة فرنسا.
وسجل دورانت 29 نقطة عزز بها سجله كأفضل هداف في تاريخ مشاركات بلاده في الألعاب الأولمبية، ليلعب الدور الأساسي في مواصلة مشوارها نحو الذهبية الرابعة توالياً والسادسة عشرة في تاريخها.
وقال دورانت الذي يأمل معادلة إنجاز كارميلو أنتوني بإحراز الذهبية الأولمبية الثالثة مع المنتخب الأميركي، في تصريح لشبكة :”أن بي سي” الأميركية “لدينا هدف مشترك، أن نعرف كيف نفوز بالميدالية الذهبية وسنفعل كل شيء من أجل الفوز. يجب أن نواصل اللعب على سجيتنا، لقد وجدنا هويتنا وبدأنا نفهم كيف يجب أن نلعب، نأمل المواصلة على هذا المنوال”.
ورغم المباراة الكبيرة للإسباني ريكي روبيو لاعب مينيسوتا تيمبروولفز الذي سجل 38 نقطة، كانت بطاقة دور الأربعة من نصيب الولايات المتحدة التي لم تُفلت منها سوى أربع ذهبيات منذ إدراج كرة السلة للرجال في الألعاب الأولمبية عام 1936 (إحداها لمقاطعة الألعاب عام 1980 في موسكو).
وجددت الولايات المتحدة تفوقها على إسبانيا التي خسرت أمام منافستها نهائيي بكين 2008 ولندن 2012، وأقصيت من دور الاربعة في ريو قبل خمسة أعوام واكتفت بالبرونزية، بينما أحرز الأميركيون ذهبية ثالثة توالياً وسادسة في آخر سبع نسخ.
وبعدما استعدت لحملتها الأولمبية بهزيمتين وديتين أمام نيجيريا وأستراليا، بدأت الولايات المتحدة مشوارها في طوكيو بسقوط أمام فرنسا، إلا أنها استعادت توازنها وفازت بجميع مبارياتها بعد ذلك.
وعلق دورانت على ذلك بالقول: “نحن في مكان جيد حالياً. بدأ الشبان بفهم أدوارهم وأصبحوا أكثر ارتياحاً داخل الفريق”.
من جانبها واصلت سلوفينيا تألقها في مغامرتها الأولمبية الأولى وتأهلت الى نصف النهائي عن جدارة بفوزها الكبير على ألمانيا 94-70 في لقاء تسيده المنتخب المصنف 16 عالمياً منذ البداية ولم يسمح لمنافسه بالتقدم سوى لدقيقة و13 ثانية وليس بأكثر من نقطتين.
وتلتقي سلوفينيا في نصف النهائي غدا الخميس فرنسا التي وصلت الى دور الأربعة للمرة الرابعة في تاريخها المتوج بفضيتي 1948 و2000 بفوزها الصعب على إيطاليا 84-75 بفضل إيفان فورنييه (21 نقطة) ورودي غوبير (22 مع 9 متابعات).
وكان زوران دراغيتش، المحترف في الدوري الإٍسباني مع ساسكي باسكونيا، نجم اللقاء بين سلوفينيا وألمانيا بتسجيله 27 نقطة مع نسبة نجاح هائلة بلغت 85 %، كما حقق 6 متابعات و4 تمريرات حاسمة.
واسهم نجم دالاس مافريكس لوكا دونتشيتش بهذا الانتصار العريض بتسجيله 20 نقطة مع 8 متابعات و11 تمريرة حاسمة، وأضاف اللاعب من أصول أميركية مايك توبي 13 نقطة مع 11 متابعة.
وفي مباراة الجارين الفرنسي والإيطالي، جاءت المواجهة متقاربة جداً حيث تقدم “أتزوري” في الربع الأول 25-20 قبل أن يرد منافسه في الثاني 23 - 17، ليدخل الشوط الثاني متقدماً 43-42 قبل أن يحقق الفارق في الثالث حاسماً إياه 21 - 12.
وبعدما وصل الفارق حتى 14 نقطة، أشعل الإيطاليون اللقاء في دقائقه الأخيرة وعادوا من بعيد حتى أدركوا التعادل 73 - 73 في آخر 3.35 ثوانٍ بفضل نجم اتلانتا هوكس الحالي دانيلو غاليناري (21 نقطة مع 10 متابعات في اللقاء) وسيموني فونتيكيو (23 نقطة) وأكيلي بولونارا (15 نقطة مع 7 متابعات). لكن غوبير قال كلمته في الوقت الحاسم بتسجيله رميتين حرتين ثم سلة ليوسع الفارق الى 5 نقاط 80-75 قبل 37 ثانية على النهاية ثم أضاف سلة أخرى في الثواني الثماني الأخيرة (84-75)، حاسماً الأمور نهائياً لصالح بلاده.