البرازيل تتطلع للاحتفاظ باللقب.. وإسبانيا لتكرار ذهبيَّة 1992

الرياضة 2021/08/07
...

 
طوكيو: أ ف ب
ستحاول البرازيل الاحتفاظ بلقبها بطلة لمسابقة كرة القدم في أولمبياد طوكيو عندما تواجه إسبانيا الساعية بدورها إلى التتويج للمرَّة الثانية بعد 1992 عندما استضافت الالعاب، وذلك في المباراة النهائية اليوم السبت على ملعب يوكوهاما، بينما أحرز المنتخب المكسيكي امس الجمعة الميدالية البرونزية، بعد فوزه 3-1 على اليابان صاحبة الأرض.
 
واحتاج كلا الفريقين إلى وقت إضافي في النصف النهائي، فتفوّقت البرازيل على المكسيك بركلات الترجيح، في حين انتظرت إسبانيا الدقائق الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني ليسجل لها مهاجم ريال مدريد ماركو أسينسيو هدف الفوز ضد اليابان المضيفة.
وكانت البرازيل انتظرت طويلا لكي تتوج بذهبية مسابقة كرة القدم وحدث ذلك في النسخة التي استضافتها في ريو دي جانيرو عام 2016 بفوزها على ألمانيا بركلات الترجيح في المباراة النهائية على ملعب ماراكانا الذي شهد تسجيل النجم البرازيلي نيمار ركلة الترجيح الحاسمة.
اما إسبانيا فاحرزت الذهبية للمرة الأولى عندما استضافت الألعاب في برشلونة عام 1992 وتغلبت على بولندا 3 - 2 في منتخب ضمّ مدرب منتخب اسبانيا الحالي لويس انريكي، ومدرب مانشستر سيتي الانكليزي بيب غوارديولا والحارس سانتياغو كانيساريس. وهذه ثالث مباراة نهائية لإسبانيا التي خسرت في سيدني 2000 أمام الكاميرون بركلات الترجيح، كما حصلت على فضية نسخة 1920.
قال مدربها لويس دي لا فوينتي لوكالة فرانس برس: "البرازيل فريق عظيم. لكنها يجب أن تحذر منا، سنقدم كل شيء نملكه في النهائي".
تابع، "قام المحللون لدينا بعمل استثنائي، نعرف كل التفاصيل عنهم وشاهدنا كل مبارياتهم".
ويقول قائد المنتخب البرازيلي المخضرم داني ألفيش الساعي إلى احراز لقبه الـ43 في مسيرته مع انديته ومنتخب بلاده (رقم قياسي): "ثمة مباراة واحدة متبقية. يتعين علينا المحافظة على تركيزنا. من الصعب جدا حسم المباريات عندما تواجه منافسين أقوياء كما هي الحال مع المنتخب الاسباني. يتعين علينا القيام بخطوة اضافية لمعانقة اللقب".
وأحرز ألفيش مع البرازيل ألقاب كوبا أميركا 2007 و2019 وكأس القارات 2009 و2013.
والتقى المنتخبان مرتين في الأولمبياد، فازت إسبانيا 1 - صفر في مكسيكو 1968 وردّت البرازيل 2 - 1 في مونتريال 1976.
وعلى ملعب سايتاما، حرم المكسيكيون المتوجون بذهبية أولمبياد لندن 2012، البلد المضيف من إحراز المركز الثالث.
وافتتح زملاء الحارس المكسيكي غييرمو أوتشوا (36 عاماً)، التسجيل من ركلة جزاء نفذها سيباستيان كوردوفا (13).
وعاد كوردوفا نفسه ليمرر كرة من ركلة حرة، وصلت إلى رأس يوهان فاسكيس الذي ارتقى برأسية خدع بها الحارس الياباني كوسي تاني، وضاعف النتيجة في الدقيقة 22.
وأضاف أليكسيس فيغا الهدف الثالث بضربة رأسية من ركلة ركنية نفذها كوردوفا أيضاً (58).
قلص كاورو ميتوما النتيجة لليابانيين بهدف جميل بعد لعبة متقنة (78).