سيدات أميركا الخارقات

الرياضة 2021/08/10
...

 طوكيو: أ ف ب
 
اطلقت الصحافة العالمية على لاعبات المنتخب الاميركي لكرة السلة بعد تتويجهن بذهبية الاولمبياد بلقب {السيدات الخارقات}، اثر فوزهن في النهائي على المنتخب الياباني بنتيجة 90 – 75 وحصد اللقب، وبهذا الانتصار اكمل منتخب سيدات اميركا مشواره بعدم خسارة اي مباراة منذ اضافة فعالية كرة السلة الى الاولمبياد في عام 1976.
 
إيما ماكيون تكتب التاريخ 
كتبت السباحة الاسترالية ماكيون تاريخها وهي في الـ 27 عاما من عمرها حيث اصبحت اول سباحة تفوز بسبع ميداليات ملونة في دورة اولمبية اضافة الى انها اول لاعبة منذ 69 عاماً تحقق هذا الانجاز في اي رياضة.
 
غياب الحسناء إيسنباييفا 
تواجدت الحسناء الروسية يلينا ايسنباييفا في اولمبياد طوكيو لكنها غابت عن المنافسات وتحديداً القفز بالزانة بعد اعتزالها عن اللعب والمشاركة في اولمبياد ريو 2016 بسبب حظر العاب القوى الروسية فهي صاحبة الرقمين القياسيين العالمي 5,06م منذ عام 2009 و الاولمبي 5,05م منذ  2008 والى الآن.
 
لوا ديكا توا تدخل تأريخ الاولمبياد
اصبحت الرباعة لوا ديكا توا من بابوا غينيا الجديدة  أول سيدة تنافس في خمس دورات ضمن فعالية رفع الأثقال في الألعاب الأولمبية ، وحققت الربّاعة البالغة 37 عاماً وحملت علم بلادها في الافتتاح ، إنجازاً رائعاً بعد 21 عاماً من نيلها لقب أول امرأة ترفع الأثقال في الأولمبياد بعد ان تم إدراج هذه اللعبة للسيدات في ألعاب سيدني عام 2000. وارتسمت ابتسامة عريضة على وجه البطلة القارية 12 مرة المحبوبة في بلادها وهي أم لطفلين، بعدما نجحت في خطف 69 كلغ في أولى محاولاتها.
 
إنجاز الأوغندية شيموتاي
توجت العداءة الاوغندية بيروث شيموتاي بذهبية سباق 3000 متر حواجز ، حيث عدت اول امرأة أوغندية تفوز بالميدالية الذهبية في أي رياضة .
 
مواهب واعدة
دخلت السباحة الصينية كوان هونجتشان ابنة الـ 14 عاما الى تأريخ الاولمبياد بعد تتويجها بذهبية الغطس وبالعلامة المثالية الكاملة بعدما ادت قفزة مثالية تحصلت فيها على العلامة الكاملة من الحكام السبعة، وتهيمن الصين على ميداليات الغوض في السباحة منذ أولمبياد 
بكين 2008 .
 
تحطيم رقم عالمي
حطمت الاميركية سيدني ماكلولين رقما قياسيا عالميا بسباق 400 متر حواجز بزمن قدره 51,46 ث حصدت به الميدالية الذهبية،واتاح لها هذا الزمن الاطاحة بزميلتها في الفريق وحاملة الرقم القياسي العالمي السابق دليلة محمد.
 
جايسون كيني 
اصبح الدراج البريطاني جايسون كيني اول رياضي يفوز بـ 9 ميداليات اولمبية سبعة منهم في طوكيو ، حيث دخل التاريخ كأكثر بريطاني تتويجاً على مر العصور .