الأسد يعلن حكومة جديدة في سوريا برئاسة عرنوس

الرياضة 2021/08/11
...

 دمشق: وكالات
 
قالت الرئاسة السورية على موقع "تويتر"، أمس الثلاثاء، إن الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوماً بتشكيل حكومة جديدة في البلاد برئاسة حسين عرنوس.
ويتولى عرنوس منصب رئيس الوزراء السوري منذ الـ 11 من حزيران 2020، بينما سبق له أن شغل حقيبة وزارة الموارد المائية في الحكومة السورية السابقة بين عامي 2018 و2020.
وبموجب المرسوم الصادر عن الأسد، جرى تعيين علي عبد الله أيوب وزيرا للدفاع، بينما عُين فيصل المقداد وزيرا للخارجية السورية، ومحمد عبد الستار السيد وزيرا للأوقاف، ومنصور عزام وزيراً لشؤون رئاسة الجمهورية، والدكتورة سلام سفاف وزيرة للتنمية الإدارية، واللواء محمد خالد الرحمون وزيرا للداخلية وبسام إبراهيم وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة لبانة مشوح وزيرا للثقافة والدكتور كنان ياغي وزيرا للمالية، والمرشح السابق لانتخابات الرئاسة عبد الله عبد الله وزير دولة. وفي وقت سابق من آب الجاري، أي بعد أسبوعين من أدائه القسم؛ أعاد الأسد تجديد ثقته في رئيس الوزراء حسين عرنوس، وأوعز إليه بتشكيل حكومة جديدة.
وأعلنت السلطات السورية، فوز الأسد في انتخابات أيار الماضي الرئاسية، وقالت إنه حاز ثقة 95.1 % من الناخبين، ليباشر ولاية رئاسية رابعة.وتواجه الحكومة الجديدة تحديات بالجملة في الشارع السوري، على رأسها الوضع الاقتصادي المتردي من جراء سنوات الحرب الطويلة وتبعات جائحة كورونا، وفي حزيران الماضي، نبهت منظمة الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 90 % من السوريين يعيشون تحت خط الفقر الذي يبلغ دولارين في اليوم.وينحدر رئيس الوزراء  عرنوس (67 عاما) من مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب (شمال غرب)، التي لا تزال تسيطر فصائل مسلحة على أكثر من نصف مساحتها.