أولمبياد باريس 2024 سيخلو من رياضة الكاراتيه

الرياضة 2021/08/14
...

 باريس: أ ف ب
 
سَيكون “الباب مغلقا أمام الكاراتيه” في أولمبياد باريس 2024، بحسب ما أكد المدير الرياضي في اللجنة الأولمبية الدولية كيت ماكونيل في مقابلة مع وكالة فرانس برس، مشددا على أهمية الحفاظ على “توازن” بين رياضات تقليدية وأخرى نامية.
في الأيام الأخيرة، طالب البطل الأولمبي الفرنسي ستيفن دا كوستا والوزيرة لشؤون الرياضة روكسانا ماراسينيانو بإعادة دمج هذه الرياضة القتالية في أولمبياد باريس 2024، بعد ظهوره في نسخة طوكيو الأخيرة. قال ماكونيل: إن إدراج الرياضات “قد حصل بطريقة شفافة” وانتهى قبل أولمبياد طوكيو “الهدف هو منح ضمانات للجميع في أقرب وقت ممكن، لذلك ليس هناك أي تغيير ممكن منذ العام الماضي” في ما يتعلق بألعاب باريس. وتؤكد اللجنة الأولمبية الدولية تفهمها لاحباط الشغوفين برياضة الكاراتيه، على غرار دا كوستا أول بطل أولمبي في التاريخ لوزن -67 كلغ “يجب أن أساعد رياضتي وأقاتل من أجل ما اعتبره صحيحا». لكن يبدو أن القرار اتخذ منذ شباط 2019، عندما اقترح منظمو ألعاب باريس أربع رياضات جديدة لا تتضمن الكاراتيه. أكد المنظمون في بيان  “في نهاية عملية الاختيار، أضيفت أربع رياضات هي البريك دانس، التسلق، السكايت بورد وركوب الأمواج، في شباط 2019 لألعاب باريس 2024».
وُصفت الرياضات بـ”الشابة، المتاحة والمرتبطة بزمنها”، وفقا لما عبر توني إستانغيه رئيس اللجنة المنظمة للألعاب عن رغبته بتسليط الضوء على رياضات “تنال نجاحا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي».