لبنان يقدّم شكوى أممية عاجلة ضد إسرائيل

الرياضة 2021/08/21
...

 بيروت : وكالات
 
طلبَ رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، من وزيرة الخارجية الإيعاز لمندوبة لبنان في الأمم المتحدة لتقديم شكوى ضد إسرائيل، التي قصفت مرة جديدة سوريا من الأجواء اللبنانية.
وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في تغريدة عبر «تويتر» ان دياب طلب من وزيرة الخارجية بالتكليف، زينة عكر، الإيعاز لمندوبة لبنان في الأمم المتحدة «تقديم شكوى عاجلة ضد العدو الإسرائيلي الذي انتهك السيادة اللبنانية وعرض سلامة الطيران المدني للخطر وهدّد حياة الركاب المدنيين، اللبنانيين والأجانب، للخطر بشكل مباشر».
وأضافت «أكد الرئيس دياب أن استمرار العدو الإسرائيلي بانتهاك سيادة لبنان يشكل تهديدا مباشرا للقرار الأممي 1701، مطالبا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ الإجراءات التي تحفظ السيادة اللبنانية وتحمي القرار الدولي 1701».
من جهتها، أفادت رئاسة الجمهورية اللبنانية بأن الرئيس ميشيل عون أبلغ المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان جوانا رونيسكا أن «اختراق الطائرات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية انتهاك جديد للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 ما يستوجب تحركا سريعا للأمم المتحدة لضمان عدم تكراره ووضع حد له».
وقد أعلن مصدر عسكري سوري أن «العدو الإسرائيلي نفذ منتصف ليل الخميس، عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت، مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، ومحيط مدينة حمص». وعلى صعيد تشكيل الحكومة، عقد مجلس النواب اللبناني جلسة له، أمس الجمعة، خصصت لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية في ما يتعلق بقرار حاكم مصرف لبنان رفع الدعم عن المحروقات.
وبعد سلسلة كلمات لرؤساء الكتل النيابية تخللتها نقاشات حامية قرر المجلس رفع توصية بضرورة الإسراع بتشكيل حكومة جديدة ورفع دعم المصرف المركزي عن المواد الستراتيجية فضلا عن تحرير السوق وضرورة الإسراع بتوزيع البطاقة التموينية للأسر الفقيرة. 
وقال رئيس مجلس النواب، نبيه بري: إن الحل يكمن في تشكيل حكومة جديدة وبأسرع وقت، وإصدار البطاقة التموينية وتحرير السوق، داعياً لإعلان حالة طوارئ صحية يسمح من خلالها للمستشفيات باستيراد احتياجاتها الطبية والدوائية.
وخلال الجلسة، قال النائب جبران باسيل: إن “كل ما يجري هو نتيجة الكيدية السياسية وخصوصاً في ما يتعلق بملف الكهرباء”، لافتا إلى أن “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اتخذ قراراً فردياً ولبنان على مسافة أيام من انفجار بسبب أزمة المحروقات”.
من جهته، أكد النائب جورج عدوان، أن “كتلته تحضر عريضة اتهام بحق رئيس الحكومة المستقيلة وبعض الوزراء، لمحاكمتهم بسبب عدم ممارستهم السلطة خلال السنتين الماضيتين لوقف الهدر وتأمين ما يجب أن يتم تأمينه للناس”.
بدوره أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب ابراهيم الموسوي، ضرورة تشكيل الحكومة، مجددا رفض كتلته قرار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الّذي يتعارض مع السياسة العامّة للحكومة والمجلس.