حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/08/25
...

الجزائر تقطع علاقاتها الدبلوماسية
 مع المغرب
 
قررت الجزائر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من يوم أمس الثلاثاء. وجاء الإعلان عن هذه الخطوة خلال مؤتمر صحفي نظمه وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة. وأوضح لعمامرة أن "قرار قطع العلاقات لن يضر بالمواطنين الجزائريين والمغاربة المقيمين في البلدين"، متهماً المغرب بارتكاب "أعمال غير ودية وعدائية" ضد الجزائر. وقال لعمامرة: إن الأجهزة الأمنية والإعلامية المغربية "تشن حربا ضد الجزائر بخلق إشاعات".
هاريس تتهم الصين 
بـ «الترهيب» البحري
 
اتهمت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، بكين بمواصلة "الإكراه" و"الترهيب" في بحر الصين الجنوبي، وتعهدت بأن تسعى واشنطن إلى جعل منطقة المحيط الهادئ الهندية حرة ومفتوحة، وجاء تعهدها هذا خلال زيارتها إلى سنغافورة، وستزور هاريس أيضا فيتنام في رحلتها إلى منطقة جنوب شرق آسيا، ووصلت هاريس إلى سنغافورة يوم الأحد الماضي في مستهل جولة بالمنطقة تستمر سبعة أيام.
إريتريا تعرب عن رفضها
«الابتزاز» الأميركي
 
أعربت إريتريا عن رفضها بشدة للعقوبات الأميركية المفروضة على قائد جيشها، وقالت وزارة الخارجية الإريترية في بيان على "تويتر": إن "حكومة إريتريا ترفض شكلا ومضمونا المزاعم التي لا أساس لها، والابتزاز الموجه ضدها"، وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قائد هيئة أركان قوات الدفاع الإريترية، فيليبوس وولدييوهانيس، متهمة إياه بالضلوع في انتهاكات قاسية لحقوق الإنسان بإقليم تيغراي الإثيوبي.
بولندا تخطط لبناء سياج على الحدود 
مع بيلاروس 
 
تخطط بولندا لبناء سياج على طول حدودها مع بيلاروس ونشر مزيد من الجنود هناك، لمنع المهاجرين الذين يسعون إلى دخول الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، وتتهم بولندا ودول البلطيق الثلاث (لاتفيا وليتوانيا وإستونيا) الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بـ"إرسال المهاجرين من أفغانستان والعراق عبر حدودهم، التي تعد أيضا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي"، بينما يصفون الأمر بـ"الحرب الهجينة".