جراح يحرز أول ميدالية فضية في دورة الألعاب البارالمبية 2020

الرياضة 2021/08/30
...

 طوكيو: عمار طاهر موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 هشام السلمان موفد اللجنة البارالمبية
 تصوير: احمد عريبي      
 
حقق العراق اول ميدالية ملونة في دورة الألعاب البارالمبية الجارية حاليا في طوكيو، عندما أحرز البطل جراح نصار الوسام الفضي في فعالية رمي الثقل فئة (F40) بفارق سنتيمتر واحد عن اللاعب الروسي دنيس جوندفلوف الذي خاض المنافسات تحت العلم البارالمبي.
 
تألق جراح
وسجل البطل جراح نصار رقما جديدا قدره (11.15) م محطما رقمه الشخصي (10.76) م في بارالمبياد ريو 2016، والرقم العالمي المسجل باسم اللاعب البرتغالي ميغيل مونتيرو (11.01)، بعد ان خاض المسابقة بقوة وذكاء، إذ سجل اعلى رمية في المحاولة السادسة والأخيرة (11.15)م ليتفوق على اللاعب الروسي الذي سجل اعلى رمية في المحاولة الأولى (11.2)م.
وعمت الفرحة البعثة العراقية التي كانت حاضرة في الملعب الأولمبي الذي تجري عليه فعاليات العاب القوى، فالفارق بين جراح وجوندلوف في الرميتين يبلغ (13سم)، إلا ان الروسي عاد وسجل (11.16) م.
وأحرز المركز الثالث اللاعب البرتغالي ميغيل مونتيرو برقم (10.76) م .
واستغرب رئيس اللجنة البارالمبية عقيل حميد من نتيجة السباق، وقال ان جراح حطم الرقمين العالمي والبارالمبي بأكثر من (14) سم، ثم خسر بفارق سنتمتر واحد، عازيا السبب الى ملازمة النحس لبعض اللاعبين.
وأكد حميد ان اللاعبين يؤدون ما مطلوب منهم بجدارة، إلا ان سوء الحظ يؤثر في النتائج مثلما حدث مع الرباع رسول كاظم الذي أضاع وساما محققا بعد أن فشل بالرفعات الثلاث وبوزن رفع اثناء التدريب أكثر منه ولمرات عدة.  
وتوقع حميد ان الميداليات لن تقتصر على انجاز جراح، معولا على الاثقال والعاب القوى في حصد المزيد من الاوسمة ولاسيما ولدان نزار والرباع فارس سعدون والرباعة حنان ماجد التي توقع لها إنجازا جديدا.
أما رئيس البعثة البارالمية عبيد الغزي فعلق على ما حدث في الملعب الأولمبي بأن السنتمتر حرم العراق من وسام ذهبي كنا ننتظره بفارغ الصبر.
وقال الغزي: اننا فخورون بما حققه جراح ونهدي الإنجاز الى الشعب العراقي والجمهور الرياضي المتابع لما يدور في البارالمبياد، مضيفا اننا كبعثة أصبنا بالصدمة من بعض النتائج، فلم نكن نتوقع ان يغادر بعض اللاعبين من الأدوار الأولى، ولكن الظروف العامة ربما كانت السبب في ذلك.
وتابع الغزي ان انتشار وباء كورونا وتقييد اللاعبين أثر في التحضيرات التي كان من المفروض ان تتم عام 2020، إلا أن الحالة المادية للدولة حالت دون ذلك.
وزاد الغزي ان اللجنة ليست لها أموال تستطيع من خلالها سد الاحتياجات، ومع ذلك كان طموحها ان تحصل على اوسمة أكثر من دورة ريو عام 2016.
من جهة أخرى قال رئيس اتحاد العاب القوى مهدي باقر ان الاوسمة لن تقتصر على فعالية رمي الثقل، فلدينا العديد من المفاجآت بالمنافسات المقبلة، منها العداء علي مبارك الذي سيخوض اليوم الاثنين التصفيات الأولية، فقد عاهدنا على تحقيق وسام بارالمبي إن شاء الله.
يوم حافل
يواصل الرباعون العراقيون اليوم الاثنين منافسات رفع الاثقال التي تقام على منتدى طوكيو الدولي، حيث يتبارى رباعان ورباعتان في يوم حافل وطويل يتوقع فيه ان يخطف العراق أحد الاوسمة الملونة.
ويستهل الرباع عباس محمد نيسان في تمام الساعة (11) صباحا بتوقيت طوكيو منافسات الاثقال في وزن (107) كغم، الى جانب 8 رباعين يمثلون المكسيك وأوزبكستان واذربيجان وإيران وماليزيا والولايات المتحدة وجورجيا.
وقال الرباع عباس محمد نيسان ان استعداداته للدورة البارالمبية بدأت مع انتهاء بطولة فزاع الدولية، موضحا ان اللجنة البارالمبية زجته بأربعة معسكرات تدريبية داخل وخارج العراق في السليمانية وبغداد وتركيا.
وتوقع نيسان ان تكون المنافسة شديدة، مستدركا ان التحضيرات للبطولة ستسهم في تفوقه، مضيفا ان هناك منافسين أقوياء من منغوليا وإيران.
يذكر ان الرباع عباس محمد نيسان (38 عاما) من مدينة كركوك، أبرز إنجازاته ذهبية العرب في دبي، والمركز الرابع في بطولة العالم 2017، وهي اول مشاركة خارجية له، وأحرز المركز الخامس في بطولة اسيا باليابان عام 2018، والمركز السابع في اسياد جاكارتا 2019، وكذلك المركز الرابع في بطولة فزاع الأخيرة عام 2021، وكانت هي بوابة التأهيل الى بارالمبياد طوكيو.
 
أثقال السيدات
وفي مسابقة السيدات تتنافس في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت طوكيو الرباعة حنان ماجد ضمن فعاليات وزن (86) كغم، الى جانب 8 رباعات يمثلن مصر وروسيا والبحرين والأردن وكوريا ونيجيريا وتشيلي والصين، علما ان الرقم العالمي (150.5) كغم في هذا الوزن، وهو مسجل باسم الرباعة النيجيرية اوليفا ملاوي في بطولة العالم بمانشستر عام 2021، في حين أن الرقم البارالمبي (130) كغم مسجل باسم الرباعة المصرية رندة محمد في ريو عام 2016، علما ان الرباعة النيجيرية ستكون حاضرة في السباق.
وقالت الرباعة حنان ماجد ان تحضيراتها جيدة وقد زجت في ثلاثة معسكرات داخلية في بغداد والسليمانية على مدى 15 يوما لكل معسكر، مؤكدة ان المعسكرات كانت تحظى بإشراف مباشر من قبل رئيس الاتحاد عقيل مهدي.
وتوقعت حنان ان تكون المنافسة شديدة من قبل العديد من الدول مثل مصر والصين، مؤكدة ان المركز الأول الذي حصلت عليه في بطولة تايلند عام 2021 منحها زخما قويا ومعنويات عالية للمنافسة.
يذكر ان الرباعة حنان ماجد من محافظة ديالى، تلعب للجنة نادي ديالى الخاصة برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أبرز إنجازاتها المركز الثالث في غربي اسيا بالأردن عام 2019، فضلا عن بطولة العالم في تايلند، وهي تطمح للحصول على الميدالية البرونزية.
وتتنافس أيضا الرباعة هدى مهدي في منافسات الاثقال للسيدات في الساعة الرابعة والنصف بتوقيت طوكيو ضمن وزن (+ 86) كغم، الى جانب 7 رباعات يمثلن بلدان المكسيك ومصر ونيجيريا وكوريا وبولندا والصين، علما ان الرقم العالمي (143) كغم في هذه الفعالية يعود الى الرباعة الروسية ميرة مارتوف في دبي 2021، والرقم البارالمبي (138) كغم مسجل باسم الرباعة النيجيرية امولوي في ريو 2016.
وقالت الرباعة هدى مهدي: تحضيراتنا للبارالمبياد كانت جيدة، إذ شاركنا بثلاثة معسكرات في بغداد وتركيا، مضيفة ان الأجواء مناسبة وكل شيء متوفر فيها بإشراف الاتحاد والمدربين.
وتوقعت هدى ان تتنافس على المركز الرابع لكون المنافسة قوية جدا وتضم أسماء معروفة على مستوى العالم.
يذكر ان الرباعة هدى مهدي (44) عاما، لعبت الى نادي وسام المجد، ولها إنجازات أبرزها فضية العالم في الصين 2010، وذهبية بطولة الهند الدولية، إضافة إلى إنجازات أخرى.
بطل من ذهب
وفي تمام الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت طوكيو يشارك الرباع الذهبي فارس سعدون في منافسات وزن (+107) كغم، الى جانب 7 رباعين يمثلون كوريا ومصر وإيران والأردن وأوزبكستان وكولومبيا واليونان، علما ان الرقم العالمي مسجل باسم الرباع الإيراني سمند رحمان (310) كغم في ريو 2016، والرقم البارالمبي (310) كغم مسجل أيضا باسم نفس اللاعب في ريو عام 2016 .
وتعول البعثة العراقية على الرباع فارس سعدون في احراز أحد الاوسمة الملونة، إذ يعد أحد ابطال البارالمبية المعروفين على مستوى اسيا والعالم .
وقال الرباع فارس سعدون ان الاستعدادات جيدة والمنافسة قوية، موضحا ان هناك ثلاثة رباعين أقوياء من إيران والأردن واليونان.
وتابع سعدون ان الإصابة اثرت فيه بشكل كبير، فالرقم المسجل باسمه هو (261) كغم، إلا انه الان بعيد عنه، مبينا ان أبرز المنافسين هو الإيراني (250) كغم، والأردني (240) كغم، واليوناني (235) كغم.
يذكر ان الرباع فارس سعدون عبد حسين (47) عاما من محافظة الموصل، متزوج وله 5 بنات، ويحمل شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء من جامعة الموصل، ويشغل منصب رئيس الكيميائيين في مستشفى الشفاء، أما أبرز إنجازاته فهي ذهبية بارالمبياد اثينا عام 2004، وفضية بارالمبياد لندن 2012، وذهبية بطولة العالم في كوريا 2006، وله 25 ميدالية ملونة جناها خلال حياته الرياضية.