اتفاق إسرائيلي أميركي على استهداف برنامج إيران النووي

قضايا عربية ودولية 2021/08/30
...

 واشنطن: وكالات
 
اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قبل مغادرته واشنطن، انه تم الاتفاق مع الإدارة الأميركية على عمل ستراتيجي مشترك لكبح البرنامج النووي الإيراني.
ونقلت شبكة "روسيا اليوم"، أن بينيت قال قبل إقلاع طائرته إلى إسرائيل بعد زيارة استمرت عدة أيام إلى الولايات المتحدة، التقى خلالها الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيري الخارجية والدفاع الأميركيين ومسؤولين آخرين: إنه "تم إنشاء علاقة شخصية بينه وبين الرئيس بايدن".
وأضاف: "اتفقنا على عمل ستراتيجي مشترك لكبح البرنامج النووي الإيراني، وتم تحقيق جميع أهداف الزيارة وما بعدها".
وكان بايدن أعلن يوم الجمعة الماضي خلال لقاء عقده في واشنطن مع بينيت "التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل".
واجتمع بايدن وبينيت، الذي قام بأول زيارة رسمية إلى واشنطن كرئيس وزراء، لإعادة تشكيل معالم العلاقات الأميركية الإسرائيلية وتقليص الخلافات بخصوص الملف الإيراني.
في المقابل، قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري: "نحن في مرحلة خطيرة الآن ولا توجد آفاق لتجربة مرحلة هادئة في المنطقة".
وأضاف باقري في الحفل التعريفي للوزير الجديد للدفاع ودعم القوات المسلحة الأمير محمد رضا قريع أشتياني: "لا يمكن الحفاظ عن أمن واستقرار البلد وتحقيق التنمية والتقدم دون امتلاك قدرات دفاعية فاعلة بالاتكاء على الطاقات الداخلية".
وقال: إن "التوصل إلى تقنية الصواريخ الباليستية الدقيقة ليس بالأمر السهل، وبعض الدول ومنها روسيا رفضت إعطاءنا هذه التقنيات، لكننا توصلنا إليها بجهودنا وحققنا تقدما ملحوظا في قدراتنا الدفاعية، ولم نكن نتوقع ذلك".