فارس سعدون يخطف البرونزية ويزيد غلة العراق في البارالمبياد

الرياضة 2021/08/31
...

 طوكيو: عمار طاهر موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 هشام السلمان موفد اللجنة البارالمبية
 تصوير: احمد عريبي      
 
خطفَ الرباع فارس سعدون الميدالية البرونزية في فعالية رفع الاثقال وزن (+ 107) كغم ضمن دورة الألعاب البارالمبية الجارية حاليا في العاصمة اليابانية ليضيف وساما جديدا للعراق بعد الفضية التي حققها البطل جراح نصار في رمي الثقل.
 
وسام جديد
فازَ الرباع فارس سعدون بالوسام البرونزي في منافسات وزن (+ 107) كغم على صالة منتدى طوكيو الدولي محققا وزن (228) كغم بعد ان نجح في رفعاته الثلاث بواقع (222) كغم و(227) كغم و (228) كغم على التوالي بعد منافسة على المركز الثالث من قبل أكثر من رباع، فقد شارك في هذا الوزن 8 رباعين يمثلون كوريا ومصر وإيران والأردن، وأوزبكستان، وكولمبيا، واليونان.
وفاز بالميدالية الذهبية الرباع الأردني جمال الشبلي بوزن (241) كغم وبالميدالية الفضية الرباع الإيراني منصور برومزير بالوزن نفسه (241) كغم، لكن فارق الوزن الشخصي جاء لصالح الاردني.
وقالت الأمين العام للجنة البارالمبية، كوثر حسين: نهدي هذا الفوز الكبير للشعب العراقي فقد تحققت فرحة جديدة كنا ننتظرها ونتأملها من الرباع فارس سعدون صاحب الإنجازات الذهبية والتاريخ الحافل.
وأضافت كوثر، ان المنافسة كانت صعبة، ولكن سعدون تمكن من خطف الميدالية البرونزية عن جدارة. مبينة، انه وعد قبل انطلاق الدورة بالحصول على أحد الاوسمة الملونة وقد اوفى بوعده. وتابعت كوثر، ان الفرحة التي عمت البعثة العراقية نتطلع ان تستمر في فعالية العاب القوى. موضحة، ننتظر إنجازات أخرى من ابطال البارالمبية، وان شاء الله سنكون دائما على الموعد.
 
تكريم غير مسبوق
أكّد رئيس اللجنة البارالمبية، عقيل حميد ان وزير الشباب والرياضة، عدنان درجال، هنأ البعثة البارالمبية في اتصال هاتفي بفوز البطل جراح نصار بالوسام الفضي في فعالية رمي الثقل، حاثا بقية الرياضيين على تحقيق نتائج إيجابية وتمثيل العراق خير تمثيل في هذا المحفل الرياضي العالمي.
وأضاف حميد، ان درجال وعد بطرح موضوع أصحاب الاوسمة الملونة على مجلس الوزراء للحصول على تكريم غير مسبوق يليق بما قدموه من عطاء لرفعة اسم البلد.
بدوره، شكر رئيس اللجنة البارالمبية وزير الشباب، وأشاد بالمبادرة، وقال: ان البعثة تتطلع ان يحتفى بها كما يليق بما قدم للعراق في هذا الظرف الصعب، فعلى الرغم من انتشار وباء كورونا وما تبعه من تداعيات كالغلق العام وعدم القدرة على التواصل مع الرياضيين في المحافظات وقلة التخصيصات وتأجيل الدورة إلا اننا نحاول دائما ان نكون عند حسن ظن شعبنا الكريم.
وأضاف حميد، اننا ننتظر ميداليات أخرى في العاب القوى ان شاء الله، فما زال لدينا بعض الرياضيين المتميزين يمكن ان يحصدوا المزيد من الميداليات البارالمبية.
 
مشاركة غير مجدية
وجاءت الرباعة هدى مهدي بالمركز الثامن والاخير في منافسات الاثقال للسيدات وزن (+ 86) كغم، اذ شرعت بالمسابقة بوزن (85) كغم وحققته في الرفعة الأولى إلا أنها أخفقت بالرفعة الثانية عندما اضافت عليه ليصبح (90) كغم ثم عادت بالرفعة الثالثة ونجحت بها لتخرج من المنافسات التي بدأتها بالمرتبة الأخيرة حسب الأرقام المثبتة في لائحة الرباعات المشاركات وودعتها بالمرتبة الأخيرة أيضا.
محاولات فاشلة
وحلّت الرباعة حنان ماجد بالمركز السابع ضمن فعاليات وزن (86) كغم التي انتهت منافستها ظهر أمس الاثنين بعد أن فشلت في محاولاتها الثلاث لتحتل المركز ما قبل الأخير متقدمة على الأردنية ثروة حمدان بفارق الوزن والتي فشلت أيضا في محاولاتها.
واستهلت الرباعة حنان ماجد المنافسات بوزن (112) كغم وقد ارتكبت أخطاء فنية أثناء رفعاتها لتغادر البطولة خالية الوفاض في حين حطمت الرباعة النيجيرية في هذه الفعالية الرقم العالمي والبارالمبي عندما سجلت (151) كغم داخل المنافسة و (152) كغم خارج المنافسة لتخطف الميدالية الذهبية عن جدارة واستحقاق، بينما حصلت على الميدالية الفضية الرباعة الصينية فيفي زهونك بوزن (139) كغم والميدالية البرونزية للرباعة البريطانية لوسي سلوجن بوزن (131) كغم. علما ان الرقم العالمي (150.5) كغم في هذا الوزن كان مسجلا باسم الرباعة النيجيرية اوليفا ملاوي نفسها في بطولة العالم بمانشستر عام 2021 في حين أن الرقم البارالمبي (130) كغم مسجل باسم الرباعة المصرية رندة محمد في ريو عام 2016 .
 
نيسان سابعاً
وحلَّ الرباع عباس محمد نيسان بالمركز السابع في منافسات الاثقال وزن (107) كغم بعد ان نجح في محاولة واحدة بوزن (200) كغم وفشل في محاولتين، وقد شارك الى جانب 8 رباعين. 
وشرع نيسان المنافسات بوزن (200) كغم ليفشل بالمحاولة الأولى بإجماع الحكام الثلاثة وينجح بالمحاولة الثانية بالوزن نفسه وفشل في المحاولة الثالثة بعد ان زاد الوزن الى (210) كغم ليتذيل القائمة بعد فشل الرباعين الأوزباكي والاذري في محاولاتهما الثلاث.
وأحرز الرباع المنغولي سودنمابلجي الميدالية الذهبية بوزن (245) كغم وهو صاحب الرقم العالمي في هذا الوزن ونال الميدالية الفضية الرباع الماليزي يي جونك بوزن (237) كغم، بينما حصل الرباع الإيراني سامان رازي على الميدالية البرونزية بوزن (231) كغم.
 
مبارك في النهائي
يخوضُ في الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت طوكيو اليوم الثلاثاء العداء علي مبارك التصفيات النهائية لسباق 400م رجال فئة 38 T الى جانب 8 عدائين، حيث تأهل ظهر الاثنين بعد ان خاض التصفيات الأولية الى جانب 10 عدائين يمثلون بلدانا مختلفة محققا زمنا قدره (53.27) ثا، وحل العداء علي مبارك في التصفيات التمهيدية بالمركز الثالث في المجموعة الأولى بينما حل بقية العدائين على التوالي بالمركز الأول المكسيكي جيشن (50.48) ثا وبالمركز الثاني الكندي جنجيرز (51.81) ثا وبالمركز الرابع العداء الروسي أنطوان فيكاستوف (53.57) ثا وبالمركز الخامس العداء السلفادوري البرتو كرلوس (59.35) ثا، ثم زميله السلفادوري كارلوس فالسكوز (1.03.6) ثا.
 ويقام سباق 400 م رجال بواقع جولتين في التصفيات يترشح 3 عدائين عن كل جولة وأسرع رقمين في الفعالية ليكتمل عدد السباق النهائي الذي سيجرى على مضمار الملعب الأولمبي. علما ان الرقم العالمي مسجل باسم العداء التونسي فرهات محمد جدو (49.33) ثا في نيوزلندا عام 2011 والرقم البارالمبي مسجل باسم الجنوب افريقي ديان بايس (49.46) ثا في ريو 2016.
 
موهبة جديدة
على الصعيد نفسه، أحرزت العداءة فاطمة فاضل المركز الخامس بمنافسات 200م للسيدات التي جرت على الملعب الأولمبي بمشاركة 10 عداءات من بلدان مختلفة بعد ان حطمت رقمها الشخصي وحققت رقما جديدا قدره (32.79) ثا، حيث قدمت أداء متميزا رغم صغر سنها إذ تبلغ (14) عاما فقط لتبشر بولادة موهبة جديدة في المستقبل.
وكما كان متوقعا فقد فازت بطلة العالم وبارالمبياد ريو الصينية اكسا زهوو بالميدالية الذهبية بزمن (27.17) ثا ونالت الاسترالية هولت الميدالية الفضية بزمن (27.94) ثا، والميدالية البرونزية العداءة البريطانية ماريا ليل بزمن (30.24) ثا وجاءت رابعا البولندية كيبيل (31.25) ثا، ثم البطلة العراقية فاطمة فاضل بزمن (32.79) ثا تليها بالمركز السادس العداءة الهولندية نيكيا تيمبر بزمن (32.87) ثا والمركز الثامن العداءة الالمانية ازيبيل فوردر بزمن (33.5) ثا وبالمركز التاسع العداءة الإيطالية اكسانا كروزو (33.13) ثا وبالمركز العاشر والأخير الكازاخستانية ابلكومزكي (35.74) ثا.
وكانت العداءة فاطمة فاضل قد شاركت في نهائي سباق 100م فردي السيدات فئة T35 وحلت بالمركز السادس بزمن قدره (15.39) ثا، حيث شاركت بالجولة النهائية الى جانب 7 عداءات.
وابدى رئيس اتحاد العاب القوى، مهدي باقر، رضاه على النتيجة التي حققتها فاطمة فاضل، وقال: ان مضامير طوكيو تشهد اليوم ولادة بطلة جديدة سيكون لها مستقبل باهر إذا ما توفرت لها سبل النجاح والتطور.
وذكر باقر، ان العداءة العراقية تنافست مع أبطال العالم فرغم صغر سنها وحداثة تجربتها فقد اثبتت وجودها. مبينا، ان اتحاده اعد لها برنامجا كاملا من المشاركات الخارجية.
وتابع باقر: ان العداءة فاطمة فاضل ستشارك في شهر كانون الأول المقبل في دورة الألعاب الاسيوية للشباب في البحرين. مضيفا، وستشارك في السنة المقبلة بدورة الألعاب الاسيوية للمتقدمين أيضا التي ستقام في الصين. وزاد ، ان اتحاده سيزجها في بطولة العالم التي ستجري في اليابان السنة المقبلة كذلك، ويعدها منذ الآن الى دورة الألعاب البارالمبية المقبلة في باريس 2024.