الديوك يبحثون عن تصحيح المسار

الرياضة 2021/09/03
...

  كييف:أ ف ب
تبحث فرنسا بطلة العالم عن فوز حيوي على مضيفتها أوكرانيا في كييف اليوم السبت، على الرغم من تضررها من كثرة الاصابات وغياب هدافها كيليان مبابي، وذلك في الجولة الخامسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 في كرة القدم.
لا تجسد الفترة التي تعيشها فرنسا راهناً طموح أبطال العالم، إذ عجز لاعبو المدرب ديدييه ديشان عن تحقيق الفوز في آخر أربع مباريات، في أسوأ سلسلة لهم منذ العام 2013.
وانتظر الفرنسيون أن يعوض منتخبهم مشواره المتواضع في كأس أوروبا الأخيرة حيث أُقصي أمام سويسرا بركلات الترجيح في ثمن النهائي، لكنه سقط بفخ التعادل أمام البوسنة والهرسك 1-1 في ستراسبورغ، عندما عادل أنطوان غريزمان هدف إدين دجيكو.
دفعت فرنسا ثمن إصابات كثيرة في صفوفها، مع غياب لوكاس هرنانديز، بنجامان بافار، نغولو كانتي وكورنتان توليسو، بالإضافة إلى إعلان غياب مبابي، لإصابته بربلة ساقه وعودته إلى فريقه باريس سان جيرمان.
لكن الـ"زرق" يعانون فنياً أيضاً، مع تلقيهم هدف الافتتاح في آخر ثلاث مباريات، ترهل دفاعهم على صورة طرد جول كونديه وقلة نجاعة هجومهم برغم مشاركة الثلاثي غريزمان-مبابي-كريم بنزيمة لسبع مباريات توالياً.
وقلل ديشان من حجم المشكلة "التصفيات مسار طويل معقد"، علماً أن فريقه يتصدر المجموعة الرابعة بثماني نقاط من أربع مباريات، بفارق 4 نقاط عن أوكرانيا المتجددة بعد رحيل المدرب-الهداف السابق أندري شيفتشنكو.
ويؤكد ديشان أن هزيمة كأس أوروبا "تم هضمها" و"لا أحد ينظر وراءه".
لكن منذ الفوز الافتتاحي على ألمانيا 1-صفر في كأس أوروبا، لم يعرف الفرنسيون الصلابة التي ميّزتهم في السنوات الأخيرة.
وستكون المواجهة المقبلة مع أوكرانيا التي أزعجت الفرنسيين ذهابا في آذار بتعادل إيجابي (1-1)، علماً بأن المنتخب السوفياتي السابق تعادل أربع مرات في أربع مباريات حتى الآن. وبعد حقبة شيفتشنكو الذي قاد أوكرانيا إلى ربع نهائي كأس أوروبا الأخيرة، تسلم مهام التدريب ألكسندر بيتراكوف الذي أهدر الفوز في المباراة الأخيرة ضد كازاخستان (2-2) ويغيب عنه ألكسندر زينتشنكو ظهير مانشستر سيتي بطل إنكلترا.