حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/09/08
...

الجزائر توقف 27 مشتبها بانتمائهم 
لمنظمة «الماك»
 
ألقت السلطات الجزائرية، القبض على 27 شخصا يشتبه بانتمائهم لمنظمة "الماك" التي تصنفها الجزائر "منظمة إرهابية"، وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في الجزائر: إنه "تم توقيف المعنيين، بمدينتي خراطة وبني ورتيلان، في محاولة منهم لزرع الفتنة والرعب وسط المواطنين ومحاولة إعادة تفعيل نشاط الخلايا النائمة لهذه المنظمة الإرهابية، بأمر من جهات في الخارج".
البرازيل تفرض قيوداً على مواقع التواصل الاجتماعي
وقع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، مرسوما يفرض قيودا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما على قدراتها على حجب وحذف محتويات، وأوضح المكتب الصحفي للرئيس البرازيلي، أن المرسوم لا يحظر حذف المحتويات، لكنه يلزم مواقع التواصل الاجتماعي بتقديم مبررات لمثل هذه الخطوات، وأضاف أن هذا الإجراء يهدف إلى "منع مضايقات المستخدمين البرازيليين وضمان حقهم في حرية التعبير".
القوات السودانية تقبض 
على 30 متسللا إلى ليبيا   
ألقت القوات السودانية التشادية المشتركة، القبض على عشرات الأشخاص، لدى محاولتهم دخول ليبيا بطريقة غير مشروعة، وقد أحبطت القوات تسلل 30 شخصا كانوا في طريقهم إلى ليبيا، إذ أرادوا الوصول إليها عبر منطقة أم جرس التشادية، وعدّ قائد القوات المشتركة سعد الهادي البلولة، أن القوات تعمل على تحقيق إنجازات في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.
مفاوضات جديدة بين الحكومة والمعارضة الفنزويلية 
ستعقد الحكومة الفنزويلية والمعارضة، اجتماعات جديدة من الـ 24 إلى الـ 27 من أيلول الحالي في مكسيكو، كما أعلن ممثل السلطة في المفاوضات بين الجانبين.
وقال رئيس وفد المعارضة جيراردو بلايد: "اتفقنا على أن أول بند على جدول أعمال الجولة القادمة من المفاوضات، سيكون النظام القضائي في فنزويلا، وهو قضية عميقة ومعقدة".