طهران: لا يحقّ لأحد أن يطالبنا بتعليق أنشطتنا النوويَّة

قضايا عربية ودولية 2021/09/09
...

 طهران : وكالات
 
اعلن مندوب إيران لدى المنظمات الدوليَّة في فيينا كاظم غريب آبادي أنه “لا يحق لأحد أن يطالب طهران بتعليق أنشطتها النووية”، متهما أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالضغط عليها. وقال غريب آبادي تعليقاً على التقرير الأخير للوكالة الدولية: إنَّ “على الوكالة الدولية أنتحافظ على حياديتها واستقلالها ومهنيتها”، وأضاف أنَّ “الوكالة تضخم بعض القضايا المتعلقة بإيران لأسباب سياسية وذلك بضغط من بعض الدول”.
وأشار إلى أنه “وفق الاتفاق النووي، ليس من حق أحد أنيطالب إيران بتعليق أنشطتها النووية”، مؤكدا أنَّ على أعضاء الوكالة الدولية “الامتناع عن الضغط على الوكالة ومحاولة ابتزازها كأداة لأغراضهم السياسية” على حد تعبيره.
في المقابل قال مسؤول أميركي، أمس الاربعاء:إنَّ بلاده تود التشاور مع شركاء لها فيما يتعلق بكيفية المضي قدماً إزاء إيران خلال محادثات تنعقد هذا الأسبوع في باريس وموسكو. يأتي ذلك في ظل عدم معرفة الولايات المتحدة بموعد استئناف المحادثات غير المباشرة مع طهران، والتقدم المستمر في برنامجها النووي.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنَّ المحادثات التي سيجريها المبعوث الأميركي الخاص المعني بالملف الإيراني روب مالي، ستتطرق إلى اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، لكنه قالإنَّ الرحلة مخطط لها منذ وقت طويل وستركز على “الدبلوماسية النووية مع إيران وعلى الخطوات المقبلة”.
واتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الأول الثلاثاء، إيران بمواصلة انتهاكها الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية في 2015، وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدةإنَّ طهران تواصل كسر الكثير من القيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق، بحسب وكالة “رويترز”.
وأوضحت الوكالة أنَّ من بين هذه القيود التي خرقتها طهران، ما يتعلق بمستوى تخصيب اليورانيوم ومخزون اليورانيوم المخصب. ووجهت الوكالة انتقادات لإيران بسبب عدم إجابتها عن أسئلة بعضها يتعلق بآثار اليورانيوم عُثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة، وهو ما قد يعقد استئناف المحادثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي.  
من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف:إنَّ موسكو تأمل ألا تعمد أميركا والغرب إلى تعقيد الموقف بشأن عملية العودة للاتفاق النووي، وتدعو طهران لإبداء تفاهم بشأن هذا 
الموضوع.
وتابع قائلاً: “ندعو الجانب الإيراني إلى إبداء التفهم المطلوب في هذا الشأن وبذل جهود إضافية من جانب طهران”.