دول الجوار الأفغاني تعقد اجتماعاً وزارياً

قضايا عربية ودولية 2021/09/09
...

 طهران : محمد صالح صدقيان 
 
عقد وزراء خارجيَّة دول الجوار الافغاني أمس الاربعاء اجتماعا استضافته باكستان لدراسة تطورات الموقف في افغانستان، وشارك في الاجتماع الذي عقد عبر الفيديو كل من الصين وإيران وأوزبكستان وطاجكستان وتركمانستان إضافة الی الدولة المضيفة باكستان، حيث تم تقييم الوضع الميداني بعد تطورات منطقة بنجشير وتشكيل الحكومة المؤقتة التي اعلنتها حركة طالبان، وتقرر عقد اجتماع وزاري لهذه الدول خلال الشهر أو الشهرين المقبلين في طهران.
مصادر مواكبة للاجتماع نقلت لـ”الصباح”، أنَّ دول الجوار نقلت رسالة واضحة لكابل بضرورة تشكيل حكومة موسعة تضم جميع القوميات والمكونات السياسية من أجل تثبيت الأمن والاستقرار واعتبار طاولة الحوار الأفغاني - الافغاني المسار الصحيح الذي يستطيع المساعدة في استتباب الامن والاستقرار في أفغانستان.  
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده:إنَّ وزير الخارجية الايراني أمير عبد اللهيان أوضح الموقف الايراني بعد انسحاب القوات الاميركية من افغانستان والآليات الكفيلة باستتباب الامن والاستقرار في جميع المناطق الافغانية. 
وقال زاده:إنَّ قلق وزراء الخارجية لدول الجوار كان واضحا من مغبة استغلال الحركات الارهابية الاوضاع في أفغانستان، داعين حركة طالبان إلى عدم السماح لهذه الحركات باستغلال الأراضي الأفغانية للنمو والتحرك وأن يتم تأمين الحدود المشتركة من أجل تسهيل مرور المساعدات الانسانية.
وكان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي قد اتفق مع نظيره الايراني امير عبد اللهيان على عقد اجتماع لمندوبي دول الجوار في الشأن الأفغاني الأسبوع القادم بعد عقد الاجتماع الأول يوم الأحد الماضي.