مكالمة بينغ وبايدن تستغرق 90 دقيقة

قضايا عربية ودولية 2021/09/11
...

 بكين: وكالات
 
ذكر الإعلام الرسمي في الصين أنَّ الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأميركي جو بايدن أجريا أمس الجمعة "محادثات ستراتيجيَّة صريحة ومعمقة" خلال أول مكالمة هاتفية بينهما منذ سبعة أشهر، واستغرقت المكالمة 90 دقيقة.
وقالت وكالة "شينخوا": إنَّ الرئيس شي تلقى مكالمة هاتفية من نظيره الأميركي جو بايدن، حيث أجرى الزعيمان خلالها اتصالات وتبادلات ستراتيجية صريحة ومتعمقة وواسعة النطاق بشأن العلاقات الثنائية والقضايا ذات الصلة محل الاهتمام المشترك.
ونقلت شبكة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" عن بيان رسمي مقتضب أنَّ شي أبلغ بايدن أنَّ سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين تسببت بـ"صعوبات خطرة" وشدد على مسامعه على أنَّ إعادة العلاقات بين البلدين إلى مسارها الصحيح أمر بالغ الأهمية "لمصير العالم".
وقال شي لبايدن وفقا للمصدر نفسه: إنَّ "بلدينا والعالم بأسره سيعاني في حال حدوث مواجهة صينية- أميركية"، وأضاف أنَّ "مستقبل العالم ومصيره يعتمدان على قدرة الصين والولايات المتحدة على إدارة علاقاتهما بشكل صحيح. هذا هو سؤال القرن الذي يتعين على البلدين الإجابة عنه".
وكانت محادثات جرت بين البلدين على مستوى أدنى لم تسر على ما يرام، ولا سيما تلك التي استضافتها مدينة أنكوريج بولاية آلاسكا في آذار الماضي وسادها توتر شديد بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وعدد من كبار المسؤولين الصينيين.