حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/09/26
...

تفجير انتحاري قرب قصر الرئاسة
في مقديشو 
 
أفادت وسائل إعلام صومالية بورود أنباء أولية عن سقوط ضحايا جراء تفجير انتحاري وقع أمس السبت قرب المقر الرئاسي في العاصمة مقديشو، ونقل موقع Garowe الإخباري عن شهود عيان تأكيدهم أن سيارة مفخخة انفجرت عند نقطة تفتيش مكتظة على الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي "فيلا الصومال‎" في منطقة الغاب في مقديشو، وتبنت حركة "الشباب" المتطرفة هذا التفجير.
باكستان تدعو لدعم حكومة
طالبان
 
دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، المجتمع الدولي إلى دعم حكومة طالبان الحالية في أفغانستان، لمنع حدوث أزمة إنسانية في البلاد، وقال خان، في كلمته خلال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "يجب الآن على المجتمع الدولي بأسره، التفكير في كيفية المضي قدما في مساعدة أفغانستان. إذا أهملنا الوضع هناك الآن، فسيقع نصف السكان الأفغان وفقا لتوقعات الأمم المتحدة في وضع حرج".
«ثوار الشرق» يغلقون أنبوب النفط المغذي للخرطوم
 
أكد المجلس الأعلى في شرق السودان قيام "ثوار الشرق" بإغلاق خط نقل البنزين من مدينة هيا إلى العاصمة الخرطوم، وذلك "تنفيذا لتوجيهاته"، يأتي ذلك بعدما أغلق محتجون مؤيدون للمجلس في الأيام السابقة مطار مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، فضلا عن ميناء بورتسودان، وسكة الحديد وطرق رئيسة، في محاولة للضغط على الحكومة المركزية لتحقيق مطالبه السياسية.
لافروف وغوتيريش يبحثان الوضع
في أفغانستان وسوريا وليبيا
 
بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جملة من القضايا الدولية، منها الوضع في أفغانستان وسوريا وليبيا وغيرها، وجاء في بيان صادر عن مكتب غوتيريش أن الجانبين "بحثا التعاون بين روسيا والأمم المتحدة بشأن جملة واسعة من القضايا، وتبادلا الآراء حول التطورات الأخيرة في أفغانستان وليبيا وسوريا وأوكرانيا"، وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء بين لافروف وغوتيريش عقد على هامش أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.