حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/09/29
...



مقتل أكثر من 20 
صياداً بغارة جوية 
في نيجيريا
 
أفادت مصادر عسكرية في نيجيريا بمقتل أكثر من 20 صياد سمك في غارة جوية شنها الجيش النيجيري على معسكر لمتمردين "إرهابيين" في شمال شرق البلاد، وقالت المصادر إن إحدى مقاتلات الجيش النيجيري أغارت على قرية "كواتار دابان ماسارا" التي تطل على بحيرة تشاد الواقعة على الحدود بين نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون. وتعتبر هذه المنطقة معقلا لتنظيم "داعش" في غرب إفريقيا.
 

ملاحقة أميركية لمديرة صندوق النقد الدولي
 
طالبت لجنة العلاقات الدولية بمجلس الشيوخ الأميركي، الرئيس جو بايدن بمحاسبة مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، على تقرير التدقيق الخاص بالبنك الدولي، ويتهم أعضاء اللجنة، جورجيفا بارتكاب انتهاكات مختلفة خلال وضع تصنيف Doing Business، وأشارت اللجنة، في رسالتها الموجهة إلى بايدن، إلى مدى جدية الاتهامات بأن السيدة جورجيفا تعرض للخطر نزاهة البيانات والبنك الدولي بحد ذاته، من أجل إرضاء الحكومة الصينية.

 

الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار حزب العمال البريطاني
 
رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بتصويت المؤتمر السنوي العام لحزب العمال البريطاني المعارض الذي عقد في مدينة برايتون جنوب بريطانيا، على قرار يؤيد استخدام العقوبات ضد إسرائيل، وقال عباس: إن "هذا القرار هو بمثابة رسالة قوية للحكومة الإسرائيلية بأن العالم لم يعد يقبل استمرار هذا الاحتلال، وأن العالم يتجه لتبني خطوات لمحاصرة هذا الاحتلال وعزله ومعاقبته".
 
تصفية 10 مسلحين من «فارك» في كولومبيا
 
أعلن الجيش الكولومبي تصفية 10 مسلحين من جماعة منشقة عن "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) جنوب شرقي البلاد، ونفذ الجيش الكولومبي عمليته في منطقة موريتشال نويفو بولاية غواينيا، وهي منطقة غابات استوائية، فيها مزارع الكوكا التي تنتج منها مادة الكوكايين المخدرة، وقالت القوات المسلحة الكولومبية: "حتى الآن أسفرت عملياتنا العسكرية عن مقتل 10 من عناصر العصابة وضبط كمية كبيرة من المواد".