محكمة أميركية تتيح طرد أسر المهاجرين

قضايا عربية ودولية 2021/10/02
...

 واشنطن: وكالات
 
أصدرتْ محكمة الاستئناف الفدرالية الأميركية حكماً يسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بمواصلة سياسات طرد اسر المهاجرين الذين يدخلون الأراضي الأميركية بشكل غير شرعي.
وكانت مراكز محاربة الأمراض والوقاية منها أصدرت في آذار 2020، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، أمراً حول الحد من انتشار فيروس كورونا يقضي بطرد المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون الحدود.
وفي 16 أيلول الماضي أصدر قاضٍ فدرالي حكماً بأن هذا الأمر لا يمكن تطبيقه بحق الاسر، لكن إدارة بايدن قدمت طعنا في الحكم، وبعد قرار محكمة الاستئناف أمس الجمعة، سيكون بإمكان السلطات الأميركية طرد الاسر في الوقت الحالي، بينما تستمر المرافعات القضائية في القضية.في سياق متصل، أوقفت سلطات كوبا وجزر البهاما المئات من المهاجرين من هايتي المتجهين بحرا إلى الولايات المتحدة، وأكدت عزمها إعادتهم إلى هايتي.
وقالت قوات الدفاع الملكية البهامية أنها نشرت زوارقها في جنوب شرقي البلاد لحمايتها من تدفق المهاجرين، وإن تلك الزوارق قامت بتوقيف نحو ألف مهاجر خلال الأيام الـ 10 الأخيرة.
بدورها، أكدت وزارة الخارجية الكوبية أن العديد من القوارب وصلت إلى المناطق الشرقية والوسطى من كوبا، وعلى متنها المهاجرون من هايتي المتجهون إلى ولاية فلوريدا الأميركية، وأكد البلدان أنهما سيقومان بترحيل المهاجرين إلى بلادهم.
وكان نحو 30 ألفاً من المهاجرين من هايتي، أفقر دولة في الأميركتين التي تواجه أزمات اقتصادية وأمنية وإنسانية حادة، قد وصلوا إلى الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة في الفترة الأخيرة، وقد تم ترحيل 5 آلاف منهم إلى هايتي.