CIA قلقة من تزايد استهداف جواسيسها

قضايا عربية ودولية 2021/10/07
...

 نيويورك: وكالات
 
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أنَّ وكالة المخابرات المركزيَّة الأميركية (CIA) أعربت عن بالغ قلقها إزاء تكبدها خسائر ملموسة في صفوف الجواسيس العاملين لصالحها في دول أخرى.
وذكرت الصحيفة في تقرير أنَّ مسؤولين كباراً في الاستخبارات الأميركية بعثوا الأسبوع الماضي رسالة سرية غير عادية إلى جميع مكاتب وقواعد CIA في الخارج حذروا فيها من زيادة مقلقة في عدد حالات اغتيال أو اختطاف جواسيس تم تجنيدهم لصالح الولايات المتحدة في دول أخرى.
وتنص الرسالة المقتضبة، حسب الصحيفة، على أنَّ مركز مهام مكافحة التجسس التابعة لـCIA درس عشرات حالات الاغتيال أو الاحتجاز أو غالباً إعادة تجنيد جواسيس، مع ذكر عدد الوكلاء الذين قتلوا أو احتجزوا من قبل الأجهزة الاستخباراتية الأجنبية، وهذه هي المعلومات التي لا تكشف عادة في مثل هذه الرسائل.
في الوقت نفسه، أقرت الرسالة، حسب "نيويورك تايمز"، بأن عدد الجواسيس الذين تمت إعادة تجنيدهم من قبل استخبارات أجنبية لا يزال مجهولا، ما قد يجلب مخاطر إلى أنشطة CIA المستقبلية.
وحذرت الرسالة من أنَّ CIA تجري عمليات التجنيد في الخارج في ظروف معقدة، بينما كثفت أجهزة استخباراتية منافسة في دول مثل روسيا والصين وإيران وباكستان في السنوات الأخيرة جهودها لملاحقة مبلغي الاستخبارات الأميركية وفي بعض الحالات تحوّلها إلى "وكلاء مزدوجين".