حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/10/09
...



تركيا تسعى لشراء
40 طائرة «إف- 16» 
 
أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر مطلعة بأنَّ تركيا قدمت طلبا إلى الولايات المتحدة لشراء 40 مقاتلة "إف - 16" فضلا عن معدات لتطوير مقاتلات أخرى لديها، وذلك بعد فشل شراء طائرات "إف - 35"، وحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن أسمائها، فإنَّ الصفقة، التي تقدَّر قيمتها بمليارات الدولارات، ولا تزال بانتظار موافقة وزارة الخارجية الأميركية وكذلك الكونغرس الذي بوسعه تعطيلها.
 

تحرير187 شخصاً خطفتهم عصابات نيجيرية
 
أعلنت شرطة نيجيريا أنَّ قوات الأمن أنقذت 187 شخصاً كانت عصابات مسلحة قد اختطفتهم بولاية زمفارا شمال غربي البلاد، وذلك بعد أن شنت السلطات عملية أمنية واسعة النطاق ضد الخاطفين، وقال محمد شيهو المتحدث باسم الشرطة في زمفارا في بيان: إنَّ هؤلاء الأشخاص، بينهم نساء وأطفال، كانوا قد اختطفوا من أربع مناطق في الولاية قبل بضعة أسابيع.
 
إسقاط تهم عن رئيسة
الأرجنتين السابقة
 
قضت المحكمة الأرجنتينيَّة بإغلاق التحقيقات مع نائبة رئيس الجمهورية والرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر في تهم عرقلة التحقيق في تفجير المركز اليهودي في بوينس آيرس عام 1994، وأشار قرار المحكمة إلى أنَّ المحققين لم يعثروا على ما يدل على ارتكاب فرنانديز دي كيرشنر أي جرم أثناء توقيعها مذكرة تفاهم مع إيران، في الوقت الذي تشتبه فيه السلطات الأرجنتينية بتورط مسؤولين إيرانيين في التفجير.
 
واشنطن تحذر إثيوبيا بشأن نقل الأسلحة
 
حذر مسؤولون أميركيون إثيوبيا من أنَّ واشنطن قد تفرض عقوبات عليها في حال تأكدت صحة التقرير بشأن استخدام طائرات الخطوط الجوية الإثيوبية لنقل الأسلحة، وقال مسؤول أميركي رفيع في حديث لقناة "سي أنَّ إن" الأميركية: إنَّ "تلك الادعاءات خطيرة للغاية، وذلك قد يشكل انتهاكا محتملا لاتفاقية شيكاغو (حول الطيران المدني الدولي). ويتعارض استخدام الطائرات المدنية لنقل المعدات العسكرية مع القواعد ويعرض طائرات الركاب حول العالم للخطر".