نينوى: 300 مصنع لا تزال مدمرة منذ أحداث «داعش}

العراق 2021/10/26
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
كشفَ رئيس غرفة صناعة نينوى محمد المشهداني عن وجود نحو 300 مصنع لازالت مدمرة منذ تحرير المحافظة من عصابات داعش الارهابية وحتى الان. وقال المشهداني لـ"الصباح": ان "نينوى تعد من المحافظات الاقتصادية والصناعية التي اسهمت في دعم وتسويق الناتج المحلي".واشار الى ان "المناطق الصناعية عانت خلال احتلال عصابات داعش الارهابية للمحافظة، حيث بلغت نسبة دمارها 70 % واخرى وصلت الى 4 %".ولفت المشهداني الى انه "تم الاعتماد ذاتياً على اعادة تأهيل واعمار المئات من المصانع من قبل اصحابها سعيا لعودة الحياة الى الصناعة في المحافظة والقضاء على البطالة التي تفشت بعد عمليات التحرير".
وبين انه "لاتزال نحو 200 ـ 300 مصنع مدمرة بالكامل، ولاتوجد اية سيولة مالية لاعادة تأهيلها، لان ملف التعويضات شمل المنازل والسيارات والمواطنين ولم يشمل لغاية الان المشاريع الصناعية".
وبشأن التعاون مع الغرف الصناعية في بعض البلدان، اكد المشهداني ان "هناك جولة يقوم بها وزير الصناعة ورئيس غرف الصناعات الى الدول المجاورة مثل سوريا وايران وتركيا والاردن، اضافة الى مصر لبحث الية التعاون المستقبلي المشترك معها".
وذكر ان "هناك علاقات وطيدة مع الجانب التركي من اجل النهوض بالواقع الصناعي".وناشد المشهداني "الجهات المعنية في البلد الى ضرورة تقليل اسعار (الفيزا) التي يصدرها العراق الى الاجانب والتي يصل سعرها في بعض المكاتب الى 3 الاف دولار، في حين انها لاتكلف اكثر من 150 دولارا، حيث يضطر الصناعيون الدخول الى العراق عبر اراضي الاقليم، لان (الفيزا) هناك شبه مجانية".