بغداد: مهند عبد الوهاب
أكدت الشركة العامة لموانئ العراق أنها تعمل بشكل حثيث لتحسين أعماق القنوات الملاحية لكي تستطيع استقبال البواخر الكبيرة، بينما أشارت إلى أن بداية العام المقبل سيشهد إكمال (النفق المائي المغمور أو نفق الحرير) إذ وصلت نسبة الإنجاز فيه الى أكثر من 75 %.
وقال مدير الإعلام في الشركة أنمار الصافي لـ"الصباح": إن "الهيئة تعمل بشكل جاد وكبير لتحسين أعماق القنوات الملاحية عبر إعادة العمق التصميمي لهذه القنوات الملاحية وواجهات الأرصفة الى 12,5 مترا لكي تستطيع استقبال البواخر الكبيرة", مبيناً أنه "في السابق كانت البواخر الكبيرة تضع حمولاتها في موانئ قريبة ويتم تفريغها ونقلها في بواخر صغيرة، أما الآن فتنطلق البواخر الكبيرة من موانئها وتصل الى موانئنا بشكل مباشر حتى وإن كانت كبيرة وعملاقة فهي قادرة على الرسو في الموانئ العراقية بسلامة وأمان".
وبشأن ميناء الفاو الكبير بين أن "العمل جار بشكل واسع في الميناء، وقد أجرت الشركة لقاءً مع مدير عام شركة (دايو) الكورية التي تقوم بتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير وتم الاتفاق على الاسراع بإنجاز العمل في الميناء ضمن المدد الزمنية المحددة في العقد بـ 3 سنوات و6 أشهر المقبلة", موضحاً أن "مدير عام الموانئ العراقية فرحان الفرطوسي قد ناشد الشركة بالالتزام بتوقيتاتها وقد أبدت تطمينها للشعب العراقي بأن العمل سينجز ضمن المدد القانونية أو ربما قبل المدد المتفق عليها".
وأضاف أن "العمل ماضٍ في الطرق الداخلية للميناء والنفق المغمور (نفق الحرير) وهو النفق الأكبر والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي والذي ينفذ كطريق سريع تحت مياه خور الزبير ويتصل بالخط السريع الدولي ليصل الى شمال العراق ومن ثم الى تركيا وبعدها الى المخزن الاوروبي في برلين، لينقل كل البضائع التي تصل الى ميناء الفاو الكبير من الهند أو من شرق آسيا أو من الخليج العربي الى اوروبا عن طريق مختصر ومختزل وهو القناة الجافة العراقية من خلال ميناء الفاو الكبير ويتم ربطها بالنفق المائي المغمور".وأشار الصافي إلى أن "إنجاز النفق المائي المغمور وصل الى أكثر من 75 %، وهو في تصاعد وتطور إيجابي جداً وسيتم انجازه بالكامل في بداية العام المقبل، كما ستنجز الطريق الرابط بالخط الدولي والطرق الداخلية الواصلة في مقتربات الميناء من خلال نفس الشركة الكورية (دايو) التي تم التعاقد معها على انجاز المشاريع والارصفة الخمسة الاخيرة", لافتا الى أن "الشركة ووزارة النقل مهتمتان بانجاز المشروع بتوقيتاته القانونية والتعاقدية".
وأوضح أن "عمق الميناء المتفق عليه هو 19,8 مترا وهذا الرقم لا يمكن التلاعب به لأنه من ضمن التصاميم التي وضعها المصصم الايطالي وهي تتابع وتراقب من قبل ادارة الموانئ والاستشاري الايطالي"..