لاعبة فتاة كركوك حنان سياب: أتمنى تمثيل المنتخب والارتقاء بيد السيدات

الرياضة 2021/11/14
...

 بغداد: سرور العلي 
 
بدأت الشابة حنان علي سياب لاعبة نادي فتاة كركوك، ممارسة الرياضة منذ طفولتها، لتتخصص بعد ذلك بلعبة كرة اليد التي تطمح إلى الاحتراف بها، وتمثيل المنتخب الوطني.
وتحدثت سياب عن بداياتها لـ”الصباح الرياضي”، قائلة:
«كانت الرياضة تمثل الجزء الأكبر من حياتي، وكانت أسرتي الداعمة والمشجعة لي، وتحثني على مواصلة طموحاتي وتحقيق أحلامي، كما وقف أساتذتي بجانبي، لا سيما مدربات الرياضة النسوية، إذ كان لهن دور باستمراري في اللعب» .
 
وأضافت: 
«مثلت اندية عدة، وكانت بدايتي مع نادي بابا كركر، ثم انتقلت الى سولاف، وكيوان، وغاز الشمال، وحاليا أنا إحدى لاعبات فتاة كركوك.
 وكحال العديد من الرياضيات، فقد واجهت الكثير من الانتقادات والتحديات، وقد واجهتها بالاصرار والعزيمة» .
ولقبت سياب بـ”الجوكر”، لممارستها رياضات مختلفة إلى جانب كرة اليد ومنها، ألعاب القوى، والرماية ورفع الأثقال، وكرة السلة. 
 
مشاركات 
شاركت سياب بعدة بطولات منها، في تربيات العراق، ومنتخبات كركوك، وفرق الاندية، وبطولات وزارة الشباب والرياضة، ولكن لم يحالفها الحظ في تمثيل المنتخب الوطني، وحصلت على المركز الثاني بألعاب القوى في 400 م حواجز، والمركز الثالث في 400 حرة، والمركز الأول على محافظة كركوك في 400 م+ حواجز، والرابع على مستوى كوردستان، ومع فريق كرة اليد حصلت على المركز الأول في تربيات العراق، وفي الدوري العراقي في سنة 2021 حصلت على المركز الرابع، وفي سنة 2019 حصلت على المركز الأول على مستوى العراق بكرة اليد، ونالت عدة شهادات وكتب شكر وتقدير.
 
وعن واقع الرياضة النسوية في العراق أوضحت:
«من وجهة نظري، الواقع الرياضي النسوي في العراق يعاني من وضع سيئ، إذ لا يوجد دعم  مالي ولا نفسي، ونعاني من قلة الكوادر النسوية الرياضية، لذلك من الضروري أن تكون الرياضة النسوية إحدى الركائز المهمة في العراق، ويجب البدء بالتخطيط الستراتيجي لرفع المستوى، ووضع خطط جديدة، لنهضتها من خلال الدعم المادي والمعنوي» .
 
وختمت سياب حديثها بالقول:
«استعد في الوقت الحالي من خلال التدريبات المتواصلة، للمشاركة في الدوري الكردستاني، وأطمح لتمثيل المنتخب الوطني بكرة اليد، وإكمال دراستي في كلية التربية الرياضية، واتمنى أن ترتقي فرق كرة اليد النسوية إلى المستوى المطلوب، وتسليط الضوء عليها» .