صلاح الدين توقف رواتب 833 مستفيداً من الرعاية

العراق 2021/11/17
...

 تكريت : سمير عادل
 
أوقفت وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة العمل 833 راتبا للمستفيدين من الرعاية الاجتماعية في صلاح الدين خلال الشهر الحالي، نتيجة تحسن وضعهم المعيشي وتجاوزهم خط الفقر، بينما اكدت دائرة الرعاية في المحافظة محاولة مستفيدين يملكون عقارات سكنية التجاوز واستغلال الرواتب.
وقال مدير الرعاية الاجتماعية في المحافظة طارق محمود ادهام  لـ"الصباح":"هناك مليون و450 الف مستفيد من رواتب الرعاية الاجتماعية في عموم البلاد".
واشار الى "ايقاف رواتب مجموعة من المستفيدين في المحافظة خلال الشهر الحالي نتيجة تحسن وضعهم المعيشي وتجاوزهم خط الفقر".
واوضح ادهام ان "هذه الايقافات تتم من قبل وزارة التخطيط بالتنسيق مع دائرة الرعاية الاجتماعية، إذ يتم اجراء كشف سنوي لبيان حالة المستفيد ان كان فوق خط الفقر او دونه بالاعتماد على المسح الميداني". 
وبين ان "الرعاية الاجتماعية هي اعانة الأسر التي يكون مستواها المعيشي دون خط الفقر، وتشمل الارامل ومن ليس لها معيل والافراد الذين لا يملكون موردا ماديا يعتاشون منه، وتصرف لتحسين المستوى المعيشي للمستفيد، ثم يتم قطعها بعد تحقيق غرضها ولا تعد راتبا مستمرا".
ولفت الى "محاولة العديد من المستفيدين استغلال القوانين وراتب الاعانة الاجتماعية وهم يمتلكون عقارات وعمارات سكنية ومستواهم الاجتماعي جيد، لذلك يتم قطع الرواتب عنهم بالاعتماد على قرارات القاضي رئيس اللجنة العليا، ويتم ارسال كتب رسمية لبيان حالة المستفيدين للعديد من الدوائر، بضمنها دوائر الزراعة والضريبة والمرور، لبيان وجود ممتلكات مسجلة باسمائهم من اجل اتخاذ الإجراءات القانونية 
ضدهم". 
بدورها، ذكرت مدير قسم الحماية الاجتماعية للمرأة في صلاح الدين رؤيا عبدالله نجم لـ"الصباح": أن عدد ايقافات الرواتب بلغ 833 ايقافا، موزعة بين 6 اقضية في المحافظة هي الشرقاط وبيجي وسامراء والدور وتكريت والطوز، وذلك بعد ورود نتائج هذه القيود من وزارة التخطيط بأنهم فوق خط الفقر، وتم اتخاذ الاجراءات ضدهم وتحويل معاملاتهم الى القضاء ومخاطبة القاضي المختص.