الصين تحتج على أقمار صناعية أميركية تملكها شركة {سبيس إكس}

قضايا عربية ودولية 2021/12/30
...

 ترجمة : أحمد الموسوي
 
اتهمت الحكومة الصينية، الولايات المتحدة، بتجاهل التزامات المعاهدات الدولية والانخراط في نشاط غير آمن في الفضاء الخارجي بعد حادثتي اصطدام وشيكتين بين محطة الفضاء الصينية والأقمار الصناعية التي تديرها شركة سبيس إكس التابعة لرجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان أن الصين "تحث الولايات المتحدة على التصرف بمسؤولية"، بعد الحوادث التي شملت الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس، موضحاً انها شكلت تهديداً خطيراً على حياة وسلامة رواد الفضاء الصينيين. وبينت الصين في مذكرة قدمتها إلى لجنة الأمم المتحدة المعنية بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، ان محطتها الفضائية الجديدة "تيانجونج"، اضطرت إلى المناورة لتجنب أحد اقمار ستارلينك في شهري تموز وتشرين الأول.
وذكرت الوثيقة انه كان على المحطة الفضائية الصينية اتخاذ "التحكم الوقائي لتجنب الاصطدام" خلال "مواجهة قريبة" بعد انتقال الأقمار الصناعية الأميركية إلى مدارات أجبرت مشغلي المحطة "تيانجونج" على تغيير مسارها. وأوضحت المذكرة أن هذه الحوادث "تشكل خطراً على حياة الرواد ضمن محطة الفضاء الصينية"، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة "تعميم المعلومات المذكورة أعلاه على جميع الدول الأطراف في معاهدة الفضاء الخارجي".
وأطلقت شركة "سبيس اكس" التابعة لرجل الأعمال الاميركي، أكثر من 1600 قمر صناعي. بإذن من السلطات الأميركية الفدرالية على مشروعها التجاري والذي يهدف إلى توفير الإنترنت في معظم أنحاء كوكب الأرض. مذكرة الصين إلى وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة في فيينا، اكدت أن الدول الأطراف في معاهدة الفضاء الخارجي، التي تشكل أساس قانون الفضاء الدولي، "تتحمل مسؤولية دولية" عن الأنشطة التي تقوم بها الهيئات الحكومية وغير الحكومية في الفضاء.
في المقابل ذكر العالم الفيزيائي جوناثان ماك دويل، في مركز هارفارد للفيزياء الفلكية، أن "مناورات المراوغة لتقليل مخاطر الاصطدام في الفضاء أصبحت أكثر تواتراً نتيجة لعدد وسرعة إطلاق الأقمار الصناعية".
ويقول ماك دويل: "تتحمل شركة سبيس اكس جزءاً كبيراً من ذلك"، موضحاً أنه "من غير المعتاد للغاية" أن تتقدم دولة ما بشكوى من خلال "نشرة إعلامية دورية". ويبين العالم الفلكي أن أي "تصادم من المرجح أن يدمر، محطة الفضاء الصينية تماماً".
وأضاف ماك دويل أن "الصين اسهمت كذلك في زيادة النفايات في الفضاء من خلال اختباراتها 
هناك". 
صحيفة الغارديان