يدنا عالمية

الرياضة 2022/01/30
...

كاظم الطائي

أخبارُ كرة القدم العراقية لا تسر واعتدنا على تلقي ما يعكر الأجواء منذ سنوات طوال ونستثني من ذلك مناسبات تأهل فيها منتخبنا الوطني لمونديال واحد وفزنا بكأس الأمم الآسيوية مرة واحدة وتفوقنا في بطولات عربية وآسيوية على مستوى الآسياد والدورات القارية لذلك نسعى للتغريد خارج سربها هذه المرة ونتوقف في محطة تمتهن الكرة أيضا إلا إنها تختص باليد وليس القدم.
اتحاد كرة اليد تأسس في العاشر من كانون الأول من العام 1972 وهو أقل بكثير من انطلاق اتحاد الكرة في العام 1948 وهواة هذه اللعبة لا يصلون إلى عشر أعشار المهتمين بالمستديرة لكن عشاقها القلائل سيذكرون ما حققته من إنجاز في النسخة الـ 20 للبطولة الآسيوية المقامة حاليا في السعودية ونيلها الإشادة القارية والدولية والإعلامية وعدها أهل الشأن بأن منتخبنا الحصان الأسود للبطولة .
ماذا فعلت يد العراق في النسخة الحالية من البطولة الآسيوية لتستأثر بهذا الحجم من الاهتمام والمتابعة والإشادة ؟ نستعيد نتائج المشاركة الحالية لمنتخبنا بالفوز على منتخبي الإمارات وسلطنة عمان والخسارة أمام بطل ىسيا العنابي والانتقال إلى دور الثمانية مع كبار فرق القارة وخسر بشرف أمام نظيره الإيراني بفارق 3 أهداف وتقدم عليه قبل انتهاء اللقاء لولا عامل الخبرة لصالح منافسه وخسر أيضا مع الفريق البحريني المتأهل 6 مرات لمونديال اليد بقيادة مدربه الآيسلندي ارون كريستانسون بفارق 3 أهداف أيضا 34 مقابل 31 هدفا وتعادل مع بطل آسيا السابق المنتخب الكويتي 25 هدفا لكل منهما ليقطف البطاقة الثالثة عن مجموعته .
الهيئة الإدارية للاتحاد الكويتي لكرة اليد قدمت استقالتها جراء التعادل مع منتخبنا الذي ظفر بالبطاقة الثالثة ليلاعب اليوم نظيره الكوري الجنوبي صاحب المركز الثالث في المجموعة الأخرى والفائز منهما سيتأهل إلى كأس العالم في العام المقبل في السويد وبولندا. وأقال اتحاد اللعبة لمنتخب الأزرق الطاقم الفني بقيادة السلوفيني بوريس دينيتش مع أن فريقهم خسر مرتين بفارق نقطة واحدة وتعادل معنا .
أفضل نتائج كوريا الجنوبية بهذه الفعالية نيلها المركز الثاني في أولمبياد سول عام 1988 والثامن عالميا 1997 وفاز باللقب الآسيوي في أعوام 1983 و1987 و1989 و1991 و1993 و2000 و2008 و2010 و2012 وفي النسخة الحالية خسر أمام الأخضر السعودي وقطر بالانسحاب لإصابة عدد من لاعبيه بوباء كورونا وتاريخ كهذا يدفع منتخبنا لتحقيق أفضل مركز له وبلوغه كأس العالم لأول مرة فهل يفعلها أسود اليد ؟