الخارجية الروسية تعلن عن اتصال مرتقب بين لافروف وبلينكين

قضايا عربية ودولية 2022/02/01
...

 موسكو: وكالات
 
أعلنتْ الرئاسة الروسية،أن بوتين سيرد على الموقف الأميركي إزاء مقترحاتها الأمنية عندما يقدر ضرورة للرد، وفيما علقت وزارة الخارجية على تصريحات الحكومة البريطانية بشأن مصادرة ممتلكات روسية في لندن، أعلنت عن اتصال مرتقب اليوم بين وزيري خارجيتي روسيا والولايات المتحدة.وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: إن الرئيس فلاديمير بوتين، سيعلق على الرد الأميركي ورد الناتو، على المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية، عندما يعتبر ذلك ضروريا.وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن السفير الأميركي لدى موسكو جون ساليفان، سلمها يوم الأربعاء الماضي رد الولايات المتحدة الخطي على المقترحات الأمنية التي تقدمت بها روسيا.
وذكرت الوزارة أن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، استقبل ساليفان "بطلب منه"، وتسلم منه الرد الخطي الأميركي على مشروع الاتفاق الثنائي، الذي تقدم به سابقا الطرف الروسي بشأن الضمانات الأمنية.
إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنه ستتم اليوم الثلاثاء، محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي أنتوني بلينكين.وأشارت زاخاروفا في حديث للصحفيين، إلى أنه لا توجد أي خطط بعد لعقد لقاء شخصي بين الوزيرين.
في وقت سابق، قالت نائبة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند  في حديث مع شبكة "سي بي إس": "من المرجح أن يجري وزير الخارجية أنطوني بلينكين محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الأسبوع المقبل". في غضون ذلك، علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا بسخرية على تصريح وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، التي هددت بمصادرة ممتلكات رجال الأعمال الروس المقيمين في لندن.
وكتبت زاخاروفا على صفحتها في "تلغرام": " أهم شيء هو عدم التراجع يا سيدة تراس! نحن حقا نأمل بك. لا توجد هناك مصالح مالية بريطانية لحظية يمكن أن تكون أهم من الديمقراطية والحرية! اجعلي فكرتك واقعية، يمكنك التقدم بطلب للحصول على علامة "للتفاعل". حاولي. بالمناسبة، توجد لديكم قائمة بالمسؤولين الفاسدين الذين طلبت روسيا تسليمهم".