حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/02/22
...



اعتقال وزير الدفاع 
الكازاخستاني السابق 
 
اعتقلت سلطات كازاخستان وزير الدفاع السابق للبلاد مراد بكتانوف، الذي يشتبه بتقاعسه عن اتخاذ الإجراءات الضرورية خلال اضطرابات الشهر الماضي.
وقال بيان للهيئة: إن مكتب المدعي العام بدأ تحقيقاً مع بكتانوف بشأن حقيقة عدم اتخاذه أي إجراء في أثناء وظيفته، بموجب المادة 452 من القانون الجنائي".
وطبقاً للتشريع، بموجب المادة "تقاعس السلطات"، فإن عدم قيام مسؤول بواجباته الرسمية، يحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح ما بين أربع وثماني سنوات.
 

ليبيا: تأخير التشكيلة 
الوزارية أسبوعين 
 
ذكرت عضو مجلس النواب الليبي أسماء الخوجة ،أن جلسة البرلمان المقررة لمناقشة تشكيل حكومة فتحي باشاغا لن تنعقد، اذ  أن  تقديم التشكيلة الوزارية قد يستغرق أكثر من أسبوعين بسبب الظروف التي تمر بها ليبيا.
وقالت: إن الظروف الاستثنائية التي تتعرض لها البلاد يمكن أن  يستغرق الأمر فترة أكثر من ذلك باعتبار أن  الأمر يحتاج لتوافقات واتفاق الأطراف السياسية والقوى على الأرض".
 
الصين تكذب حادثة 
{سلاح الليزر}
 
وصفت وزارة الخارجية الصينية، اتهام السلطات الأسترالية للجيش الصيني بتوجيه "سلاح ليزر" ضد طائرة عسكرية تابعة لها 
بأنه "كاذب".
وذكرت وزارة الدفاع الأسترالية في وقت سابق أن سفينتين تابعتين للبحرية الصينية قامت إحداهما أثناء إبحارهما قبالة الساحل الشمالي لأستراليا، بتوجيه أشعة ليزر نحو طائرة استطلاع أسترالية، ووصفت ذلك بأنه "كان يمكن أن يعرض أرواحاً للخطر".

البرلمان العربي يندد بتشغيل 
سد النهضة
 
ندَّد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، بإعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، مؤكداً "الرفض التام لتلك الخطوة". وقال العسومي: إن "هذه الخطوة تمثل مساساً خطيراً بالحقوق المائية لمصر والسودان، كما تمثل انتهاكاً صريحاً للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل كنهر دولي، بما في ذلك التزامات إثيوبيا الموقع عليها رئيس الوزراء الإثيوبي في إعلان المبادئ لعام 2015".