حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/03/02
...



بوركينا فاسو تحدد الفترة الانتقالية للبلاد 
 
 
حدد رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو بول هنري سانداوغو داميبا، الفترة الانتقالية في البلاد بثلاث سنوات تعود في نهايتها إلى النظام الدستوري.
ووقّع، داميبا الوثيقة الدستورية التي حدد بها الفترة الانتقالية التي تزيد على 30 شهراً اقترحتها لجنة فنية شكّلها المجلس. وينصّ الميثاق على أنّ رئيس المرحلة الانتقالية "لا يحقّ له الترشّح للانتخابات الرئاسية أو التشريعية أو البلدية التي سيتمّ تنظيمها لإنهاء المرحلة الانتقالية" .
 

مون جيه يدعو اليابان إلى «النظر بإنصاف» للتاريخ
 
 
دعا رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، اليابان إلى "النظر المنصف والجاد إلى التاريخ، والتواضع أمام ماضيها العسكري لتجاوز الخلافات التاريخية والمضي قدما بالتعاون" .
وقال مون جيه: إن "كوريا الجنوبية واليابان يجب أن تكونا قادرتين على التغلب على تاريخ الماضي المؤسف والتعاون معا من أجل المستقبل" .
وأضاف، أن "اليابان لا يمكن أن تصبح أمة يوثق فيها ما لم تتمكن من التعاطف مع جراح شعوب الدول 
المجاورة لها" .
 

تونس: اعتقال
55 تكفيريا 
 
ضبطت إدارة مكافحة الإرهاب التابعة إلى وزارة الداخلية التونسية، 55 شخصا بين عناصر تكفيرية ومتورطين في أعمال إرهابية.
وقالت الوزارة إنه تم إلقاء القبض على 55 شخصا خلال الفترة من 21 لغاية 27 شباط.
وأضافت أن 31 ممن تم إلقاء القبض عليهم مبلغ عنهم، من بينهم 6 عناصر تكفيرية، و21 شخصا تورطوا في قضايا إرهابية، فضلا عن 3 أشخاص مبلغ عنهم لتورطهم في قضايا ذات صبغة 
إرهابية. 

 
تقسيمات إدارية تشمل
19 مقاطعة ليبية   
 
أصدر مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبي، قرارا بتشكيل وتنظيم المقاطعات، ينص على اعتماد تقسيمات إدارية للدولة الليبية تشمل 19 مقاطعة.
ونص القرار على أن يدير شؤون المقاطعات مجلس يتكون من عمداء البلديات الواقعة في نطاقها ويرأسه حاكم المقاطعة، ويعد المجلس أعلى سلطة إدارية بها، ويباشر ولايته تحت سلطة رئيس الحكومة، وتحت الإشراف المباشر لوزير الحكم المحلي، كما يتولى مجلس المقاطعة تنفيذ التشريعات والتعليمات المتعلقة بشؤون المقاطعة وتسيير العمل.