انتقادات أوكرانية لمحاولات زيلينيسكي الاستفادة من ضرب المفاعلات النووية

قضايا عربية ودولية 2022/03/06
...

 كييف: وكالات
 
انتقدَ رئيس وزراء أوكرانيا الأسبق محاولات الاستفزاز العسكرية قرب أكبر المفاعلات النووية في أوروبا، فيما أفادت أنباء بمقتل أحد أعضاء الوفد الاوكراني المفاوض مع الجانب الروسي.
وقال رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق، نيكولاي أزاروف، أمس السبت: إن ما وقع في المحطة النووية بزابوروجيه، عمل استفزازي مخطط له يسعى الرئيس فلاديمير زيلينسكي للاستفادة منه.
وأوضح أزاروف في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، أن العمل الاستفزازي الذي تم القيام به بمحطة الطاقة النووية، تم التفكير فيه بعناية بالغة، حيث كان زيلينسكي، يرغب بالاستفادة منه لإقناع الدول الغربية بفرض منطقة حظر للطيران فوق أوكرانيا.
وفي هذا الصدد، قال أزاروف: "بالطبع، هذا استفزاز متعمد، لأنه أول شيء هو أنه لن يجرؤ أي شخص عسكري عاقل من الجيش الروسي أو الأوكراني على القيام بمثل هذا الاستفزاز على أراضي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وهي تضم ست وحدات نووية".
وأشار إلى أنه "حتى لو اندلع حريق ثانوي في مركز التدريب وإعادة التدريب، فإنه ليس إلا حالة طارئة في مثل هذه المنشأة النووية فائقة الأهمية". وأضاف، "لذلك، أولا، من الواضح تماما أن هذا استفزاز متعمد. ثانيا، رد فعل زيلينسكي الفوري، لأن هذا حدث ليلا، أي مناشدته الفورية للأميركيين والمملكة المتحدة بمعلومات خاطئة تماما، ما يشير في حد ذاته إلى أن العمل المذكور استفزاز مجهز. وكان الرئيس زيلينسكي على علم به للاستفادة من هذا الاستفزاز في إعلان منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا". يذكر أنه سبق وصرحت وزارة الدفاع الروسية بأن سلطات كييف حاولت تنفيذ "استفزاز في غاية الوحشية" في الأراضي المجاورة لمحطة "زابوروجيه" للطاقة النووية، حيث تعرضت دورية متنقلة لقوات الحرس الوطني الروسي أثناء قيامها بتنفيذ المهام المخصصة لها في المنطقة المحمية المجاورة للمحطة في حوالي الساعة الثانية ليلا يوم 4 آذار لهجوم من قبل مجموعة تخريب أوكرانية أطلقت نيران كثيفة من أسلحة خفيفة على دورية الحرس الوطني الروسي من النوافذ في عدة طوابق لمجمع تعليمي وتدريبي يقع خارج محطة الطاقة.
في غضون ذلك، ذكرت وسائل أوكرانية أن دنيس كيرييف أحد أعضاء وفد المفاوضات مع روسيا، قُتل أثناء محاولة اعتقاله من طرف قوات الأمن الأوكرانية، أمس السبت، هذا ولم يصدر تأكيد رسمي بعد. ووفقا لما ذكرته تقارير إعلامية أوكرانية وكذلك النائب في البرلمان (الرادا)، ألكسندر دوبينسكي، على قناته في "تيليغرام"، فإن كيرييف قد يكون أبدى مقاومة لدى محاولة اعتقاله من قبل السلطات الأوكرانية ما أدى لمقتله، مرجحة أن تكون محاولة الاعتقال كانت على خلفية شبهة ارتكاب خيانة عظمى. وفي سياق متصل، أرسلت سفارة روسيا الاتحادية لدى برلين مذكرة إلى وزارة الخارجية الألمانية بسبب حالات التمييز التي يتعرض لها الروس في ألمانيا. وقال السفير الروسي في برلين، سيرغي نيشايف، في تصريح صحفي أمس السبت: إنه توجه بمذكرة لوزارة الخارجية الألمانية على خلفية التقارير التي تلقتها السفارة عن التمييز ضد مواطنيها.
وشدد على أنه "يتعين على الحكومة الألمانية إرسال إشارات قوية إلى السلطات المحلية لخدمات المدينة، والجماعات، والأجهزة الإقليمية لوقف هذا التمييز".
وأضاف السفير أن السفارات والمكاتب القنصلية الروسية في ألمانيا تواصل العمل كالمعتاد، على الرغم من التهديدات الواردة.