الإعمار والإسكان تكشف عن «مشاريع مهمة»

العراق 2022/03/10
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
بلغَ عدد المشاريع المهمة بقطاع الطرق والجسور التي أنجزتها وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة وتلك التي ستتمها قريباً 16، فيما ستباشر خلال المدة القليلة المقبلة بأربعة أخرى مشابهة.    
أفاد بذلك لـ"الصباح" مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم، موضحاً أن "المشاريع الخمسة المهمة التي أنجزتها الوزارة بقطاع الطرق والجسور، تتضمن مشروع صيانة وتأهيل طريق (النجف – ديوانية)، وتحويلة المحمودية، وأجزاء من طريق (كوت – عمارة)،  إلى جانب إنجاز جسري الفلوجة الثالث، والموظفين الواقع على الطريق السريع بمحافظة الأنبار".
وعن المشاريع الـ 11 الجاري العمل بها حالياً وستنجز قريباً، ذكر أنها "تتضمن أعمال تأهيل طريق (بلد – الدجيل) الذي لم يجر له أي تأهيل منذ ثلاثة عقود، وستنجز نهاية العام الحالي، فضلاً عن استمرار تأهيل (طريق رمادي – هيت – حديثة) بطول 36كم، فيما وصلت أعمال إنشاء جسر المأمون على نهر الفرات بمحافظة الأنبار،  إلى مراحله النهائية وسيفتتح خلال الشهرين المقبلين".
وتابع أن "هناك خمسة مشاريع لإنشاء جسور مختلفة في الأنبار والتي دمرها إرهابيو داعش، ووصلت نسب إنجازها  إلى 90 المئة، وستنجز خلال المدة القليلة المقبلة"، منوهاً بأن "أعمال إصلاح جسري الموصل الرابع والخامس، مستمرة برغم صعوبات العمل الفنية الكبيرة، وسيتم افتتاحهما خلال الربع الأول من العام المقبل". وبشأن المشاريع الأربعة التي ستنفذ خلال المدة القليلة المقبلة، أوضح كاظم أنها "تشمل أعمال تعريض الطريق الرابط بين (الطريق السريع - مدخل الديوانية) باتجاه السماوة وسيباشر بها الشهر المقبل، وإنشاء جسر حديثة الكونكريتي بمحافظة الأنبار،  إلى جانب صيانة بعض مقاطع الطريق الواصل إلى منفذ عرعر الحدودي بالمحافظة ذاتها"، أما المباشرة بمشروع تشييد الجسر السادس ومقترباته في الموصل، فبين أنها "ستتم قريباً، بعد موافقة رئيس الوزراء".
تحرير: مصطفى مجيد