حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/03/16
...


بريطانيا: ترفض إيقاف تسليم أسانج
 
رفضت المحكمة البريطانية العليا، النظر في طلب تقدم به مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج بعدم تسليمه إلى أميركا التي تريد محاكمته بتهمة تسريب كم هائل من الوثائق السرية.
وقالت ناطقة باسم المحكمة، إن المحكمة رفضت الطلب بحجة أنه "لا يتضمن أي نقطة قانونية قابلة للبحث".
وأسانج هو مواطن أسترالي ( 50 عاما)، متهم بنشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية منذ العام 2010 تتعلق بنشاطات عسكرية ودبلوماسية أميركية.
 
 

الصين تطالب واشنطن بالتصرف بمسؤولية
طالبت الصين، الولايات المتحدة، بتقديم توضيح شامل بشأن أنشطتها العسكرية البيولوجية والتصرف بمسؤولية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، إنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن كونها الدولة الوحيدة التي تعرقل إنشاء نظام للتحقق في معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية. وأضاف، أن "هذا سيساعد على استعادة ثقة المجتمع الدولي في وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها الدولية، وتعزيز الأمن البيولوجي العالمي". 

 

كازاخستان: اعتقال ابن أخ نزارباييف
 
سمحت محكمة تحقيق في مدينة نور سلطان، بالقبض على خيرات ساتيبالديولي ابن شقيق الرئيس السابق لكازاخستان نور سلطان نزارباييف، على خلفية اختلاس أموال شركة "كازاختيلكوم" .
وأعلنت هيئة مكافحة الفساد في كازاخستان، أنها تحقق في قضية جنائية تتعلق بوقائع إساءة استخدام المنصب الرسمي واختلاس أموال شركة "كازاختيلكوم" التي تعد أكبر مشغل اتصالات في كازاخستان.