بغداد توقف تدفق منتجات الدواجن والبيض من كردستان

العراق 2022/03/17
...

أربيل: كولر غالب الداوودي

أوقفت وزارة الزراعة نقل منتجات الدواجن وبيض المائدة من محافظات كردستان الى بقية المحافظات.

بالمقابل، وصفت الجهات المعنية في الاقليم هذه الخطوة بغير المبررة ولا تخدم عملية النهوض بالقطاع الزراعي.

واجتمع مؤخرا وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي مع عدد من منتجي الدواجن، واعلن التأكيد على عدم عبور سيارات نقل بيض المائدة الا وفق التعليمات والضوابط المعدة والمتفق عليها، والتشديد على ملف الرسوم والضرائب، وان هناك اجراءات مشددة للحد من التهريب وفق استمارة غير قابلة للتزوير.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة والموارد المائية في الاقليم حسين حمه لـ"الصباح": ان "قرار ايقاف دخول الدواجن ومنتجاتها من كردستان الى محافظات الوسط والجنوب الذي صدر مؤخرا غير مبرر ولا تعرف اسبابه، ولا يصب في مصلحة القطاع الزراعي والحيواني في العراق".

واوضح ان "وزارتي الزراعة في بغداد والاقليم سبق ان وقعتا خلال ايار من العام الماضي مذكرة تفاهم بهذا الموضوع كانت احدى فقراتها تسهيل تسويق المنتجات الزراعية والحيوانية".

ولفت حمه الى ان "مشاريع الاقليم وخاصة في مجال الدواجن والبيض مسجلة ومعروفة عند وزارة الزراعة المركزية، ويجري تسويق منتجاتها، اضافة الى الخضروات والفواكه بالتنسيق بين الوزارتين".

واشار الى ان "مثل هذه القرارات تصدر بين مدة واخرى ويجري تطبيقها من قبل السيطرات الامنية بين الاقليم ومحافظات الوسط".

واتفق الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين مع نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري، مؤخرا على آلية لتنظيم عملية دخول المنتجات الزراعية وانتقالها بين المحافظات بشكل اكثر فاعلية واقل تعقيدا بما يضمن انسيابية حركتها وتحقيق الحماية للمنتج المحلي، من المؤمل اعلانها خلال الايام المقبلة.   

واكد حمه ان "هناك اتفاق وتنسيق من قبل هيئة الرأي في وزارة الزراعة المركزية مع مجلس الوزراء لإلغاء هذا القرار، وسمعنا عن اصداره لكنه لم يطبق حتى الان على ارض الواقع".

وحقق العراق مؤخرا الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة واعلن سعيه لتصدير الفائض الى عدد من دول الخليج.