التعاون الطبي بين بغداد والقاهرة يدخل حيز التنفيذ

العراق 2022/03/26
...

 القاهرة: إسراء خليفة 
 
أبدَتْ بغداد استعدادها لتفعيل مذكرات التفاهم مع القاهرة في مجالات التصنيع الدوائي، واستقبال الدولتين للحالات الحرجة من المرضى للعلاج بمستشفيات البلدين الشقيقين، فضلاً عن التعاون في مجال تدريب الأطباء.
وقالَ وزير الصحة هاني العقابي لـ”الصباح”: إنَّ اللجنة العراقية المصرية ماضية للأمام في تنفيذ بنود الاتفاق في المجال الصحي، كاشفاً عن زيارة وفد طبي مكون من 10 أساتذة من كليات الطب في مصر الأسبوع المقبل إلى بغداد للاطلاع على المراكز التدريبية المعتمدة من قبل الجانب المصري التي تمنح الزمالة الطبية المصرية . وأضاف العقابي، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء الصحة العرب الذي عقد في القاهرة أمس الأول، أنَّ أهم بند تمت مناقشته في المجلس ولأول مرة هو إنشاء مركز بحثي طبي عربي، مبيناً أنَّ العراق أعلن دعمه لهذا الصرح. وأشار إلى أنَّ المناقشات تضمنت أيضاً موضوع هيئة الدواء والغذاء، موضحاً أنَّ العراق منذ أكثر من ٥ سنوات يقوم بإعداد قانون هيئة الغذاء والدواء لكي نتمكن من القضاء على الفوضى الدوائية سواء في الاستيراد أو بعض القضايا المتعلقة بالدواء لكي يكون متاحاً ومؤمناً للمواطن العراقي.
 وتابع العقابي أنَّ الاجتماع شهد نقاشات حول التبادل البيني للمعلومات بين الدول العربية خاصة في ما يتعلق بموضوع الدواء والتجارب الناجحة لبعض الدول.  وعن الدورة المقبلة لاجتماع وزراء الصحة العرب، كشف العقابي، عن إعداد خطة سيطرحها العراق لمعالجة الناجيات الايزيديات من عصابات داعش الإرهابية نفسياً وإعادة تأهيلهن في المجتمع وتقديم الدعم الصحي لهن، إضافة إلى مناقشة تجربته في المجال الصحي. وتطرق العقابي إلى موضوع تمت مناقشته خلال الاجتماع تضمن المجلس العربي للاختصاصات الصحية التابع لمجلس وزراء الصحة العرب، منوهاً بأنَّ العراق من الداعمين لهذا المجلس منذ تأسسه عام 1978 ولدينا أكثر من 5000 طالب بمختلف الاختصاصات والزمالات الطبية تخرجوا منه. وعن اللقاءات الجانبية مع وزراء الصحة العرب، قالَ العقابي: التقيت بعدد من الوزراء العرب وهم وزير الصحة الكويتي والعماني والإماراتي واللبناني والمصري وتبادلنا الأمور التي تخص الصحة العامة لشعوبنا.
 
تحرير: عبد الرحمن إبراهيم