حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/04/09
...


المنظمة الأممية تدعو للتحقيق في أحداث مورا
طالبَ الخبير المستقل للأمم المتحدة المعني بوضع حقوق الإنسان في مالي أليون تين، بإجراء تحقيق مستقل في الأحداث التي وقعت في مورا وسط البلاد حيث أفادت شهادات بإعدام جماعي لمدنيين على أيدي عسكريين ماليين ومقاتلين أجانب. وأوضح، أنه “بالنظر إلى المزاعم الخطرة بارتكاب جرائم جماعية، ومقتل عشرات المدنيين خلال هذه العمليات، أدعو السلطات المالية إلى إجراء تحقيق معمّق ومستقل ونزيه وفعّال في أسرع وقت”، مؤكداً ضرورة إعلان خلاصات التحقيق.

 

تحرك لمكافحة المجاعة غرب أفريقيا 
أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أن نحو 1.79 مليار يورو تم جمعها دولياً لمساعدة دول غرب أفريقيا والساحل لمكافحة المجاعة. وأكدت، المنظمة أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم 67 مليون يورو إضافية، ليرتفع إجمالي تعهداته للعام الحالي 2022 إلى 240 مليون يورو، في وقت ستقدم فرنسا 166 مليون يورو وحدها، هذا العام.وقالَ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: إن “حرب بوتين على أوكرانيا هي أيضاً حرب على الأمن الغذائي العالمي، كمناطق الساحل مهددة بأن تكون أول من يتحمل كلفتها».

 
إلغاء قرار حل البرلمان 
الباكستاني
أصدرت المحكمة العليا في باكستان، قراراً بإلغاء قرار رئيس البلاد بحل البرلمان والذي وصفته بـ”غير الدستوري”، وأبطلت الدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية جديدة. وأمرت المحكمة بدعوة مجلس النواب للانعقاد في 9 نيسان للمضي قدماً في التصويت الذي خطط له سابقاً لسحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان. وفي وقت سابق أوصى عمران خان بحل البرلمان، وهي التوصية التي اعتمد عليها رئيس البلاد عارف علوي في إصدار قرار بالحل.

 
كوريا الجنوبية: سنعزز إمكانات الردع النووي
تعهد رئيس كوريا الجنوبية المنتخب يون سوك يول وذلك خلال زيارته لقاعدة عسكرية أميركية، بتعزيز الردع ضد تهديدات كوريا الشمالية النووية ‏والصاروخية.
وأكد، يول أن “قوة ردع كوريا وأميركا الناجمة عن التحالف العسكري والموقف الدفاعي المشترك لا يمكن التأكيد عليهما بما فيه الكفاية في ظل الوضع الأمني الدولي الخطير المحيط بشبه الجزيرة الكورية، بما في ذلك إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لكوريا الشمالية».

 
انفجار عبوة ناسفة شرق الكونغو
قُتل ثمانية أشخاص وأصيب ثلاثة بجروح في  انفجار عبوة ناسفة في مقهى بقاعدة عسكرية في شرق الكونغو الديموقراطية. وقال عسكري: إن الانفجار نجم عن “عبوة ناسفة منزلية الصنع”، والذي سقط عنه 8 قتلى و 3 جرحى، فيما تجري الأجهزة الأمنية التحقيقات الأولية». يذكر، أن غوما هي عاصمة شمال كيفو، إحدى مقاطعات الكونغو الديموقراطية التي تنشط فيها جماعات مسلّحة عديدة وتشهد أعمال عنف منذ أكثر من 25 سنة.