معالم الحزن تسود النجف استعداداً لإحياء ذكرى شهادة الإمام علي (ع)

العراق 2022/04/21
...

 بغداد: شذى الجنابي
 النجف الأشرف: حسين الكعبي
 
اتشح مرقد الإمام علي (ع) في محافظة النجف الأشرف بمعالم الحزن والسواد إيذاناً بإحياء ذكرى شهادته الأليمة وليالي القدر المباركة، في وقت شكلت فيه العتبة العلوية المقدسة غرفة عمليات لإدارة مراسم الزيارة التي تشهد توافد آلاف الزائرين من داخل البلد وخارجه للمشاركة فيها.
في غضون ذلك، نفذت قيادة شرطة النجف وقوات حرس الحدود والحشد الشعبي ممارسات امنية لتأمين حدود المحافظة، في وقت انطلقت فيه تنفيذ الخطط الصحية والخدمية الخاصة بالمناسبة.
 
 
 
وقال عضو مجلس الإدارة، المتحدث الرسمي للعتبة الدكتور سليم الجصاني لـ"الصباح": إن "هناك استعدادات تجري من قبل العتبة لإحياء ذكرى شهادة الإمام علي (ع) في النجف الأشرف، تتضمن نشر السواد في أرجاء الصحن المطهر وخارجه ورفع راية الحزن يوم جرح أمير المؤمنين، إيذاناً ببدء مراسم الزيارة واستقبال المواكب الحسينية المعزية".  
وأشار إلى  "توافد آلاف الزائرين من داخل البلد وخارجه عبر مطاري النجف الأشرف وبغداد الدولي للمشاركة بهذه المناسبة، منهم زوار من الهند وباكستان، وكذلك الدول الخليجية والأوروبية، إذ تمثل زيارة سنوية يتم احياؤها في 18 رمضان وتستمر لمدة أسبوع". 
ولفت إلى "تشكيل غرفة عمليات بتوجيه من الأمين العام للعتبة عيسى الخرسان، تضم رؤساء أقسام العتبة بغية تسهيل مراسم الزيارة، حيث تم وضع خطط خدمية وأمنية تشمل إعداد الضيافة واستقبال الأعداد الكبيرة من الزائرين، علاوة على زيادة حركة الآليات لنقلهم في مختلف القطوعات، وترتيب مساحات واسعة تتناسب مع أعداد الوافدين، مع الاعتماد على منافذ متعددة من أجل توسيع مساحات الدخول إلى الحرم الشريف".
أما الجانب الديني، فأوضح الجصاني أنه "سيتم تنظيم ندوات وبرامج وفعاليات ثقافية في رحاب مرقد أمير المؤمنين لبيان فضائل الإمام علي (عليه السلام)، وكذلك ليالي القدر، مع توزيع آلاف المصاحف وكتب الأدعية بين الزائرين".
بدوره، قال المتحدث الإعلامي باسم شرطة النجف العقيد مقداد الموسوي لـ"الصباح": إن  "قيادة الشرطة باشرت تنفيذ ممارسات أمنية على جميع الطرق المؤدية إلى المحافظة عبر محاورها الثلاثة، إضافة إلى المنطقة الصحراوية، لتأمين زيارة أمير المؤمنين (ع) في ذكرى استشهاده التي تصادف في 21 من الشهر الفضيل". 
وبين أن "الممارسات تضمنت تفتيش المناطق الصحراوية والطرق الرئيسة والنيسمية، كما تم نصب سيطرات ثابتة ومتحركة وتسيير دوريات لتشديد تفتيش العجلات والدراجات النارية".
وذكر الموسوي أن "الخطة الأمنية تشارك فيها جميع تشكيلات الشرطة، إضافة إلى قوات حرس الحدود والحشد الشعبي، حيث تتركز عند مرقد الإمام علي (عليه السلام) في مدينة النجف القديمة ومسجد الكوفة بسبب زخم الزائرين".  
من جهته، قال مدير إعلام صحة النجف سالم نعمة لـ"الصباح": إن "خطة الزيارة انطلقت منذ اليوم وتستمر حتى نهاية مراسيمها السبت المقبل، اذ تشمل نشر مفارز طبية قرب المرقد المقدس ومسجد الكوفة المعظم وفي عموم المحافظة، فضلاً عن أكثر من 50 سيارة إسعاف، إضافة إلى فرق صحية لمتابعة الأطعمة المقدمة للزائرين وتقديم الارشادات الوقائية لتجنب العدوى من الأمراض الفايروسية والانتقالية".  
 
تحرير: علي موفق