قائد القوة الجوية: نحقق أرقاماً كبيرة في الطلعات القتالية

العراق 2022/04/23
...

 بغداد: محمد إسماعيل
 
اعتبرَ وزير الدفاع جمعة عناد، هبوط أول دفعة من الطائرات البريطانية في معسكر الوشاش – المثنى حالياً بقيادة طيارين عراقيين تخرجوا حديثاً في العام 1931 كان إيذاناً بولادة القوة الجوية العراقية.
وأضاف عناد في كلمته خلال احتفال قيادة القوة الجوية العراقية بذكرى تأسيسها في قاعدة الشهيد العميد الملاح محمد علاء بحضور قائد القوة الجوية الفريق الطيار شهاب جاهد علي، وأمراء صنوف الجيش، أنه "قبل 91 عاماً، وصل العراق أول دفعة من خريجي الكلية الملكية العسكرية البريطانية"، مستذكراً الملاحم البطولية التي سطرها صقور الجو ضد العدو وهم يدعمون الصنوف الأخرى أثناء المعارك.
وأوضح وزير الدفاع أن "للقوة الجوية دوراً فاعلاً في الوقاية من جائحة كورونا، إنها صنف مهم بين جيوش العالم؛ لذلك نتابعها شخصياً معززين أداءها بأحدث الطائرات، وعبر زج منتسبيها في دورات تطويرية ليتواصلوا مع آخر ما أنجز دولياً في هذا الميدان، ونحن نتطلع إلى بقائها حارساً أميناً لسماء العراق". 
بدوره، قال قائد القوة الجوية الفريق الطيار شهاب جاهد: "إننا قادرون على الوصول إلى أبعد نقطة في الحدود العراقية أو خارجها بالإمكانات المتطورة وكذلك التخطيط ونوعية العمليات"، مشيراً إلى  أن "واحدة من الميزات المنجزة هذا العام هي تنفيذ أكثر من 940 واجباً ما بين استطلاع ونقل واستطلاع قتالي وتعبوي وفي الحقيقة يعد هذا الرقم قياسياً، مع التركيز العالي على دعم القطعات العسكرية أينما تكون".
وأوضح جاهد في كلمة له، أن "العدو كلما قام بتغيير أساليبه القتالية سواء ليلاً أو نهاراً، لذلك يقوم خبراء القوة الجوية العراقية بتغيير الخطط وفق متطلبات المبادرة والأسبقية في القوة"، مستدركاً بالقول:  إن "القوة الجوية تواكب مستجدات العالم يومياً، لا سيما أنها تعد صنفاً فنياً بحتاً وبالتالي تواكب التطورات العالمية لإدخالها في برامجياتها".
وحيا قائد القوة الجوية، "الطيارين والمهندسين والفنيين والإداريين الذين سطروا بطولات دفاعاً عن العراق، باستذكار صفحات التضحية، بدءاً من خمسة طيارين هبطوا في معسكر الوشاش، مطار المثنى حالياً، عائدين من الكلية الملكية العسكرية البريطانية؛ ليؤسسوا قوة جوية عراقية، التي ما زالت تضم أبطالاً يدافعون عن حرمة الوطن".
واستعرض الفريق الركن حصيلة العمليات الماضية، "نفذت طائراتنا القتالية، 908 طلعات ضد "داعش" خلال الأشهر الثلاثة من العام 2022 ، فيما تم تنفيذ 3086 طلعة قتالية واستطلاعية وتعبوية وضاربة لأهداف عدوة في العام 2021، وكذلك 1306 طلعات في العام 2020".
تحرير: علي عبد الخالق